بيروت: تطلق مجموعة منشقة عن الجيش السوري النظامي في محافظة ادلب (شمال غرب) على نفسها اسم quot;سرية الشهيد رفيق الحريريquot;، في اشارة الى رئيس الوزراء اللبناني السابق الذي اغتيل العام 2005، بحسب ما اظهر شريط فيديو حول عملية عسكرية نفذتها المجموعة تم بثه على شبكة الانترنت.

وعرف عسكري منشق يظهر في الفيديو الذي يحمل تاريخ الثلاثاء 13 آذار/مارس بنفسه قائلا quot;انا الملازم محمد مناف معراتي قائد سرية الشهيد رفيق الحريريquot;.

وذكر ان مجموعته سيطرت على حاجز للقوات السورية النظامية في خان شيخون في محافظة ادلب quot;ردا على مجازر النظام في حمصquot; (وسط).

ويظهر في الشريط الذي لم يتسن لوكالة فرانس برس التثبت من صحته عناصر آخرون يقولون انهم من الجيش الحر وهم يعتلون دبابة ذكروا انهم غنموها بعد السيطرة على حاجز التمانعة.

واكد الناشط نور الدين العبدو من المكتب الاعلامي لمجلس قيادة الثورة في ادلب لوكالة فرانس برس في اتصال عبر سكايب ان quot;سرية الشهيد رفيق الحريري تشكلت قبل نحو شهر في منطقة ريف معرة النعمانquot;.

واوضح ردا على سؤال ان اطلاق هذا الاسم على السرية هو quot;تأكيد من عناصرها للعالم على تورط (الرئيس السوري بشار) الاسد في جريمة اغتيال الشهيد رفيق الحريري وتعبير عن الشكر لمواقف نجله سعد من الثورة السوريةquot;.

واغتيل رفيق الحريري في 14 شباط/فبراير 2005 في انفجار سيارة مفخخة استهدف موكبه اسفر ايضا عن مقتل 22 شخصا آخرين.

ووجهت اصابع الاتهام فور وقوع عملية الاغتيال الى النظام السوري الذي سحب قواته في لبنان بعد ذلك بأسابيع تحت ضغط تظاهرات المعارضة اللبنانية والضغط الدولي.

وينقسم اللبنانيون بين مؤيدين للنظام السوري ومعظمهم مؤيدون للاكثرية وابرز اركانها حزب الله، ومناهضين لدمشق ومعظمهم في قوى 14 اذار المعارضة وابرز اركانها سعد الحريري.

واعلن سعد الحريري مرارا وقوفه الى جانب quot;الشعب السوريquot; ضد نظام الاسد الذي وصفه بquot;القاتلquot;.