يبين تقرير لمنظمة هيومن رايتس استند على شهادات جنود منشقين أن عنف الأمن السوري ممنهج.


جنود سوريون يعذبون مواطنا في حمص

جنيف: عرض تقرير لمنظمة (هيومن رايتس واتش) غير الحكومية لحقوق الإنسان قدمته على هامش اعمال الدورة ال19 لمجلس حقوق الانسان شهادات ل 63 منشقا عن الجيش السوري وما عايشوه خلال احداث الثورة السورية.

وقالت مساعدة مدير قسم البرامج والطوارئ آنا نشتات التي قدمت التقرير في الندوة اليوم quot;انه يركز على مسؤولية القادة العسكريين ومسؤولي المخابرات فيما يتعلق بالجرائم الممنهجة التي ارتكبوها تجاه المدنيين استنادا الى افادات الضحايا والشهودquot;.

وذكر التقرير quot;ان اقوال الجنود والضباط المنشقين من الجيش السوري واجهزة الأمن السوري لا تدع ادنى مجال للشك في أن الانتهاكات يتم ارتكابها بناء على سياسة تتبناها الدولة وأن الاوامر تصل إلى الضباط والجنود مباشرة من اعلى المستويات من القيادة العسكرية والمدنية السورية او بتصريح منها او بتغاضي من هذه القيادة عما يحدث من انتهاكاتquot;.

وكشف التقرير استنادا الى الشهود الى اي مدى تسعى السلطات السورية الى تشويه صورة المتظاهرين والدأب على وصفهم بأنهم quot;عصابات مسلحة وارهابيينquot;.

واكدت نشتات ان quot;الادلة متوفرة بوقوع جرائم ضد الانسانية في سوريا عززها واقع اجواء الافلات من العقاب التي تتمتع بها اجهزة الامن والمليشيات الموالية للحكومة السوريةquot;.

وجاء في التقرير شهادة منشق خدم في العمليات الخاصة بالقوات الجوية السورية ذكر فيها انه quot;قيل لنا بشكل صريح ان نضرب الناس كثيرا على رؤوسهم والا نقلق من العواقبquot;.

واكد التقرير quot;ان المنشقين تركوا الخدمة العسكرية بعد ان ادركوا انهم مأمورون باطلاق النار على متظاهرين عزل وليس عصابات مسلحة او ارهابيين كما قيل لهم وذلك رغم التهديد بأن quot;عصيان الاوامر يؤدي الى القتلquot;.

واوضحت نشتات quot;ان التقرير يرصد شهادات موثقة عن عمليات الاعتقال التعسفي والنهب الموسعة والتحرش الجنسي والابتزاز والحرمان من العلاج الطبي والتعذيب الممنهج وآليات التعامل مع المظاهرات السلمية وكيفية قلب الحقائق لايهام الجنود بأنهم يواجهون متطرفين وعصاباتquot;.

واوضح التقرير استنادا الى شهادات موثقة quot;ان القناصة على الاسطح كانوا يستهدفون المتظاهرين والجنود الذين يعصون الاوامر بشهادة احد المنشقينquot; حيث اعترف بتلقيه اوامر بقتل المنشقين.

واضاف المنشقون في شهاداتهم quot;كان الجنود في الصف الامامي وكبار عناصر الامن وراءهم وعندما لاحظ احد الكبار ان جنديا يطلق النار في الهواء بدلا من تصويبها على المتظاهرين بعد صلاة الجمعة اشار عليه لاحد القناصة المتمركزين فوق السطح فاطلق عليه رصاصتين في الرأسquot;.