موسكو: أعلنت روسيا اليوم استعدادها لإعداد كوادر الجيش الأفغاني وتوفير الأجهزة والمعدات التي يحتاجها.
وأبدى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في تصريح للتلفزيون الأفغاني استعداد موسكو للمشاركة في إعادة بناء المنشآت التي أقامها خبراء السوفييت في أفغانستان.
وقال: quot;منذ أيام انعقدت الجلسة الأولى للجنة الروسية - الأفغانية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري، ووقعت خلالها مذكرة تفاهم حول إعادة بناء مجمع كابول، إضافة إلى المشاريع ذات المنفعة المتبادلة لروسيا ولأفغانستان مثل ترميم نفق سالانج وعدد من المصانع في مزاري شريف، وبعض المحطات الصغيرة لتوليد الكهرباءquot;.
وعبر لافروف عن دعم موسكو للحوار بين الحكومة الأفغانية والقوى التي تخلت عن العنف، غير المرتبطة بالقاعدة والتنظيمات الأخرى.
وقال: quot;نؤيد موقف الحكومة الأفغانية في سياق الجهود من أجل المصالحة الوطنية، ويتضمن هذا الموقف خوض الحوار مع من لا يقبل العنف كأسلوب لتحقيق الأغراض السياسية وليس له علاقات بالقاعدة والتنظيمات الإرهابية الأخرى ومع من أكد احترامه لدستور أفغانستانquot;.
وأشار لافروف إلى أن موسكو لن تفرض على كابول كيفية دعم الحوار الوطني وعملية المصالحة، ولا تستطيع فرض أساليب إدارية على دولة ذات سيادةquot;.
وأعرب لافروف في حديثه عن أمله أن يغير حلف شمال الأطلسي (ناتو) موقفه من التعاون مع منظمة معاهدة الأمن الجماعي في مجال مكافحة المخدرات.
وأشار إلى أن موسكو اقترحت على الحلف مرارا التعاون مع المنظمة في هذا المجال، مبيناً أنه لم يتم تسلم ردا من الحلف لكن أكثر من نصف أعضائه يشاركون بشكل فردي في هذه العملية بصفة مراقبين .