كابول: افاد مصدر امني الاحد انه عثر على تسعة اطنان من المتفجرات التي كان من المفترض استخدامها لتنفيذ اعتداء بمناسبة السنة الافغانية الجديدة الثلاثاء، داخل شاحنة باكستانية في منطقة ننغرهار الحدودية شرق افغانستان.
واوضح لطف الله مشال المتحدث باسم اجهزة الاستخبارات الافغانية في مؤتمر صحافي ان quot;الاطنان التسعة من المتفجراتquot; التي صودرت في بداية اذار/مارس كانت مخبأة quot;تحت شحنة من الموز في مقطورةquot;.

واضاف المتحدث ان quot;مالك الشاحنة لاذ بالفرار الى باكستان، لكن سائقها الافغاني اعتقلته قوات الامنquot;، مضيفا ان الاعتداء كان يفترض تنفيذه اما في ننغرهار واما في العاصمة كابول.
واوضح المتحدث باسم اجهزة الاستخبارات ان quot;جهودا تبذل لتوقيف منفذي هذه الجريمةquot;.

من جهة اخرى اعتقل ستة متمردين بيد اجهزة الاستخبارات الافغانية بعدما اعترفوا بانهم يعدون لتنفيذ هجوم ضد عطا محمد نور حاكم ولاية بلخ (شمال) المعارض جدا لحركة طالبان، بحسب المصدر نفسه.
وعيد النوروز يشير الى بدء السنة الافغانية الجديدة. ويحتفل بالعيد يوم بدء فصل الربيع اي في 21 اذار/مارس. لكن بما ان سنة 2012 هي سنة كبيسة، فان النوروز سيصادف هذه السنة قبل يوم من المعتاد اي الثلاثاء في العشرين من اذار/مارس. وستنتقل افغانستان عندئذ من العام 1390 الى 1391.

وافغانستان التي تشهد حروبا منذ ثلاثين عاما، كانت مسرحا في العقد الاخير لموجة عنف بين القوات الحكومية التي تدعمها قوات التحالف التابعة للحلف الاطلسي والمتمردين ضد سلطات كابول بقيادة حركة طالبان.