جدّد الرئيسان الاميركي والافغاني التأكيد على انّ موعد انسحاب القوات الدولية من افغانستان لا يزال في نهاية 2014.


واشنطن: اعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره الافغاني حميد كرزاي جددا التاكيد الجمعة خلال محادثة هاتفية ان موعد انسحاب القوات الدولية من افغانستان لا يزال في نهاية 2014.

وكان كرزاي اعلن الخميس في بيان ان كابول تنوي تولي مسؤولية الامن في البلاد محل قوة الحلف الاطلسي (ايساف) اعتبارا من العام 2013 وليس مع نهاية 2014 وفق ما كان مقررا.

لكن بحسب البيان الذي تضمن ما جرى في المحادثة الهاتفية ونقله البيت الابيض، فان الرئيسين اكدا مجددا ان quot;القوات الافغانية ستنهي العملية الانتقالية وستتولى كامل المسؤولية الامنية في كل ارجاء البلاد في نهاية 2014quot;.

واوضح بيان البيت الابيض انه اعتبارا من 2013 quot;ستنتقل ادارة العمليات القتالية تدريجيا الى القوات الافغانية فيما تضطلع القوات الاميركية بدور داعمquot;.

وبعد اقل من اسبوع على مقتل 16 مدنيا افغانيا بيد جندي اميركي، وافق الرئيسان على quot;مزيد من البحث قبل ان يعرب الرئيس كرزاي عن المخاوف بشان وجود القوات الاجنبية في القرى الافغانيةquot;.

واوضح اوباما انه سيستقبل كرزاي في ايار/مايو في شيكاغو بمناسبة قمة الحلف الاطلسي التي ستحدد متابعة العملية الانتقالية في افغانستان.

وبعد استقباله وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا الخميس، اعلن كرزاي quot;اننا الان مستعدون لتولي مهمة الامن بكاملها. نفضل ان تنتهي هذه العملية في 2013 وليس في 2014quot;.