واشنطن: اعلن مسؤول رفيع المستوى في البيت الابيض الثلاثاء ان الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي ينتظر ان يشارك نهاية الاسبوع في كوريا الجنوبية في قمة مخصصة للامن النووي، سيزور الاحد المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين.

وخلال زيارته سيول يجتمع اوباما على انفراد مع نظيريه الروسي ديميتري مدفيديف والصيني هو جنتاو بالاضافة الى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، بحسب ما اضاف المصدر الذي طلب عدم كشف هويته. كما سيجتمع اوباما بالرئيس الكوري الجنوبي ميونغ-باك.

وكانت الصحافة الكورية الجنوبية اشارت في 12 آذار/مارس الى زيارة الرئيس الاميركي المنطقة المنزوعة السلاح وهي الزيارة الاولى من نوعها لاوباما الذي كان ادى زيارتين رسميتين لكوريا الجنوبية منذ بداية ولايته في كانون الثاني/يناير 2009.

وبحسب المسؤول في البيت الابيض فان اوباما سيوجه التحية بالمناسبة لمهمة نحو 30 الف جندي اميركي منتشرين على الجانب الكوري الجنوبي من المنطقة المنزوعة السلاح وهي عبارة عن شريط عرضه بضعة كيلومترات يفصل كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية وهذه الاخيرة قوة نووية مناهضة للولايات المتحدة.

وستخصص القمة حول السلام النووي في سيول يومي 26 و27 آذار/مارس لامن التجهيزات والمنشآت النووية في العالم وللوقاية من هجمات ضد هذه مواقع نووية. وكانت اول قمة من هذا القبيل نظمت في 2010 بواشنطن بمباردرة من اوباما.