واشنطن: حذرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس من مخاطر ارهاب وزعزعة استقرار سياسي او نزاعات بسبب المياه، خصوصا وان الطلب العالمي على مياه الشرب سيزداد خلال العقود المقبلة.

وقالت كلينتون في معرض تقديمها النسخة المسموح بنشرها من تقرير للمجلس الوطني للاستخبارات طلبته بنفسها، quot;مع استمرار ارتفاع عدد سكان العالم فان الطلب على المياه سيزداد لكن احتياطياتنا لن تتقدم بالوتيرة نفسهاquot;.

وبخصوص هذا التقرير الذي يتناول المشاكل المحتملة المرتبطة بالمياه بين اليوم و2040، قالت كلينتون quot;ان معلومات اجهزة الاستخبارات تدعو للتفكيرquot;.

وبحسب هذه الوثيقة فان مناطق شمال افريقيا والشرق الاوسط وجنوب آسيا quot;ستواجه تحديات كبرى في التصدي لمشاكلها في مجال المياهquot; بسبب ارتفاع عدد سكانها ونموها الاقتصادي.

ولفت التقرير الى ان تطور المناخ خلال السنوات المقبلة سيكون ايضا عاملا يزيد من خطورة الوضع.

ويعبر التقرير ايضا عن القلق ازاء احتمال ان يهاجم ارهابيون سدودا او بنى تحتية اخرى تسمح بتوفير المياه للمستهلكين والزراعة والصناعة كما اوضحت كلينتون.

وبحسب خلاصة للتقرير فان نشوب حرب بين دولتين بخصوص المياه امر quot;ضئيل الاحتمالquot; خلال السنوات العشر المقبلة. لكن quot;في المقابل نعتبر انه بما ان احتياطيات المياه ستنخفض بعد السنوات العشر المقبلة فان المياه التي يتقاسمها بلدان ستصبح اكثر فاكثر وسيلة ضغطquot; كما جاء في هذه الخلاصة.