قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



قرر المجلس الوزاري العربي للمياه عقد مؤتمر دولي حول المياه العربية التي تستولي عليها إسرائيل .

فتحي الشيخ من القاهرة: قرر الاجتماع الخامس للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه في ختام أعماله اليوم quot;الأربعاءquot; برئاسة الدكتور مهند السعدي وزير الموارد المائية والري العراقى عقد مؤتمر دولي حول المياه العربية في المناطق الواقعة استولت عليها اسرائيل.

ويعقد المؤتمر تحت رعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية بهدف تسليط الأضواء حول مخاطر قيام إسرائيل بسرقة المياه العربية من الأراضي المحتلة.

وكلف المجلس الأمانة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه بالتنسيق والتعاون مع الدول العربية المعنية والأطراف الأخرى ذات العلاقة لإجراء الترتيبات اللازمة لعقد هذا المؤتمر. وأكد المكتب أهمية دعوة سلطة المياه الفلسطينية والمجلس العربي للمياه، وذلك لعرض المستجدات الخاصة بتقرير البنك الدولي حول تقييم العقبات التي تواجه تطوير قطاع المياه في فلسطين على الاجتماع القادم للمكتب.

وأكد المكتب التنفيذي أهمية تعزيز القدرات التفاوضية للدول العربية بشأن الموارد المائية المشتركة مع دول غير عربية. وقد وقرر المكتب عقد المؤتمر العربي الأول للمياه في بغداد نهاية شهر مايو القادم تحت عنوانquot;تطبيقات القانون الدولي في حماية الحقوق المائية العربية في المياه المشتركة مع دول غير عربيةquot;، والتأكيد على موضوع تقاسم مياه الأنهار المشتركة وتحديد الحصص العادلة والمعقولة لكل دولةquot;.

استيلاء إسرائيل للمياه العربية ثابتة كما يؤكد الدكتور مغاوري دياب رئيس الجمعية العربية للمياه لإيلاف، قائلا: 55% من المياه التي تستخدمها إسرائيل حاليا من مصادر تم الاستيلاء عليها عقب حربي (67) و(82) فهي تستهلك مثلا 87% من المياه بالضفة الغربية وقامت كذلك بتحويل لمجري نهر الأردن ليدخل على المناطق الغربية بها وتعتمد حاليا على مياهه كأحد المصادر الأساسية لتزويدها بالمياه، إلى جانب انها تبني السدود وتحفر الآبار العميقة في الضفة للاستيلاء على المياه الجوفية لصالح مستوطناتها، إلى جانب استيلائها على مياه بحيرات مسعد وطبرية في هضبة الجولان السورية المحتلة، بالإضافة إلى سحب المياه الجوفية في صحراء النقب من المخزون الجوفي الذي تتقاسمه سيناء المصرية مع النقب،بالإضافة إلى ذلك تقوم التعاون مع تركيا لتزويدها بالمياه على حساب حصة العراق وسوريا في المياه.