قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك


لندن: انطلق أسطول سفن صيد الحيتان في اليابان لبدء موسم الصيد لهذا العام في المحيط المتجمد الجنوبي رغم المعارضة التي يلاقيها هذا النوع من الصيد داخل البلاد وخارجها.

وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية ان ثلاث سفن يابانية بينها السفينة يوشين مارو التي تزن 720 طناً ودايني يوشين مارو بدأت في الإبحار من منطقة شيمونوسيكي غربي اليابان تحت حراسة أمنية مشددة ووسط انتقادات جديدة من مدافعين عن البيئة وعاملين في منظمة السلام الأخضر.

وستنضم السفن الثلاث في وقت لاحق إلى السفينة الأم بالاسطول الياباني نيشين مارو في مهمة لاصطياد نحو ألف حوت في المحيط المتجمد الجنوبي.

وعادة ما يصطاد الأسطول مئات الحيتان بما فيها حيتان المنك والحيتان الزعنفية المهددة بالانقراض أثناء رحلة الصيد التي تستمر أربعة أشهر.

من جهة اخرى قالت منظمة السلام الأخضر ان الحكومة اليابانية استخدمت 30 مليون دولار كانت مخصصة لعمليات الإغاثة والتعافي من زلزال وتسونامي ضربا اليابان في آذار الماضي وخصصتها لتمويل برنامج صيد الحيتان.

وافادت تقارير صحفية ان مجموعات يابانية عدة وجهت رسالة إلى رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نود يحتجون فيها على استخدام أموال الاغاثة في برنامج صيد الحيتان واصفين هذه الخطوة بانها مضيعة لأموال دافعي الضرائب.

ولطالما اثار برنامج اليابان لصيد الحيتان انتقادات دولية واسعة وغالبا ما تقوم جماعات بيئية مناهضة لعمليات الصيد هذه بملاحقة الأسطول الياباني وقد اجبرته مطلع العام الجاري على انهاء موسم الصيد مبكرا.
nbsp;

nbsp;