موسكو: يتوجه موفد الامم المتحدة والجامعة العربية لسوريا كوفي انان اليوم السبت الى موسكو ليبحث مع روسيا في سبل انهاء الازمة السورية بعد بيان الامم المتحدة الذي اكد دعمه للمهمة.

واعلنت وزارة الخارجية الروسية الجمعة ان انان سيلتقي الاحد الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف ووزير الخارجية سيرغي لافروف.

وسيحمل انان معه رد الاسد على الخطة لانهاء الازمة في سوريا.

وقد اعترفت سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة سوزان رايس بان البيان يشكل quot;خطوة متواضعةquot; على طريق وقف العنف الذي اوقع بحسب المعارضة اكثر من 9100 قتيل.

وقال مسؤول كبير في الكرملين ان على الاسد ان يتعامل مع بيان الامم المتحدة على انه quot;توصيةquot; يعني تطبيقها تحديد مستقبل العلاقات بين البلدين.

واعلن ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي الخميس ان quot;على الاسد ان يتخذ الخطوة الاولى: عليه سحب الجيش السوري من المدن الكبرىquot;.

واضاف quot;ان موقف روسيا مستقبلا من النزاع سيكون رهن بمدى التزام (الحكومة السورية) بالمواد الواردة في بيان مجلس الامن الدوليquot;.

لكن المحللين حذروا من ان المصالح الروسية في سوريا كبيرة لدرجة لن تسمح معها موسكو بان تقرر الدول الغربية والاقليمية وحدها مصير هذا البلد.

فروسيا لا تبيع اسلحة لسوريا بمليارات الدولارات فقط بل تعتمد على دمشق لخدمة مصالحها في منطقة خسرت موسكو نفوذها فيها في السنوات الماضية.

وشدد مارغيلوف على تصريحات ادلى بها لافروف في وقت سابق تدعو الاسد الى quot;ان يصحح بصورة عاجلة الاخطاء العديدة التي ارتكبها - في نظر المسؤولين الروس -quot;.

الا ان ايا من المسؤولين الروس لم يذهب الى حد القول بان الاسد فقد شرعيته، وهو موقف اعلنته معظم الدول الغربية منذ العام الماضي.

وقال مسؤول في الكرملين لوكالة انترفاكس الجمعة ان quot;وضع الاسد صعب جدا. لا اعلم ما اذا كانت لديه خطط. لكن لا احد يتوقع بان يبقى في السلطة ل10 سنوات اخرىquot;.

ومعنى هذا التغيير الكبير في اللهجة ورفض الرئاسة الروسية الانضمام الى الدعوات الدولية لرحيل الاسد، ان quot;روسيا غير مرتبطة بهذا النظامquot; بحسب ماكسيم يوسين المراسل المتخصص في القضايا الدولية في صحيفة quot;كومرسنتquot;.

وقال يوسين quot;الهدف الرئيسي لروسيا هو التحقق من ان خصوم الاسد لا يستولون على السلطة. هذا يعني ان روسيا ستخسر كل ما لديها في سورياquot;.

واضاف quot;زيارة انان ستكشف لنا ما روسيا مستعدة للقيام به في حال لم يصغ الاسد للمطالب هذه المرةquot;.

والخطط الفورية لروسيا تشمل اجتماعا الاسبوع المقبل مع اعضاء في مجموعة معارضة معتدلة هي هيئة التنسيق الوطنية السورية لقوى التغيير الديموقراطي.

ويبدو ان الكرملين ينظر الى هذه الهيئة التي رفضت سابقا الانضمام الى دعوات المجلس الوطني السوري لتدخل دولي عاجل في سوريا، نظرة ايجابية.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف quot;نعتقد ان هذه الهيئة ليست اقل -- وعلى الارجح اكثر -- نفوذا من المجلس الوطني السوريquot;.

وكان احمد فوزي المتحدث باسم انان اعلن في وقت سابق ان موفد الامم المتحدة والجامعة العربية سيتوجه بعد موسكو الى بكين.

الا ان بكين اعلنت اليوم ان زيارة انان ستتم الثلاثاء والاربعاء. وقالت وزارة الخارجية الصينية على موقعها الالكتروني ان زيارة انان quot;ستتم في 27 و28 آذار/مارسquot;.

وتعذر الاتصال بالوزارة السبت للحصول على تعليق على هذا التغيير.

وكانت روسيا والصين حليفتا دمشق منعتا صدور قرارين في مجلس الامن الدولي يدينان القمع في سوريا الذي اسفر عن سقوط اكثر من تسعة الاف قتيل منذ بدء الحركة الاحتجاجية قبل عام، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

لكن موسكو وبكين صوتتا الاربعاء على بيان غير ملزم في الامم المتحدة يدعو الى انهاء العنف ويناشد الرئيس السوري بشار الاسد والمعارضين quot;التطبيق الفوريquot; لخطة انان.

وتنص هذه الخطة خصوصا على وقف العنف من كافة الاطراف ونقل المساعدة الانسانية والافراج عن جميع المعتقلين تعسفا.