مواضيع متنوعة وطريفة قدّمتها الصحف المغربية الصادرة الاثنين (26 آذار/مارس 2012)، من بينها الضجة التي لازالت تثيرها نتائج برنامج (أراب أيدول)، وادعاء المهدي المنتظر في نسخته المغربية أنه حصل على مبايعة من رجال دين وفقهاء معروفين كالقرضاوي والسيستاني ومفتي القدس وشيخ الأزهر.

المغنية المغربية الشابة دنيا بطمة

الرباط: احتلت خسارةبطمة لقب quot;أراب أيدولquot; جيزا مهما في اليوميات المغربية. فتحت عنوان quot;دنيا تخسر لقب (أراب أيدول) والمغرب يربح نجمة صاعدةquot;، كتبت quot;المساءquot; أن هزيمة بطمة خلفت مجموعة من ردود الفعل الغاضبة على موقعي فايسبوك وتويتر، إذ رأى البعض أن كارمن فازت باللقب لأنها تصلح أن quot;تكون وجها إعلانيا لبيبسيquot;، فيما انتقد البعض الآخر عدم تقديم quot;إم بي سيquot; لنتائج التصويت بالأرقام وبشكل واضح.
من جهتها، أكدت quot;الصباحquot;، في موضوع تحت عنوان quot;دنيا بطمة.. أنت أكبر من أراب أيدولquot;، أنه quot;لم يعد مهما أن دنيا لم تظفر باللقب، رغم أن الحسرة تعتصر الكثيرين منا على لقب كانت تستحقه، لكن يكفي أن الجميع في العالم العربي، أدرك أن المغرب ما زال أرضا معطاء، وأن العقم لم يطل مزارع الأصوات الرائعة في هذه البلاد، فالأرض التي أهدت للشرق عزيزة جلال، وسميرة بنسعيد، ورجاء بلمليح، وليلى غفران، وأسماء لمنور وغيرهن، ها هي تعلن للجميع أن دنيا بطمة لا تقل روعة عن سالفاتهاquot;.

أما quot;أخبار اليومquot; فأشارت، في مادة تحت عنوان quot;خيبة أمل ملايين المعجبين ببطمة وشكوك حول تزوير النتيجةquot;، إلى أن النتيجةـ المفاجأة أسقطت البرنامج، حسب رأي الكثيرين، من عيون محبيه.

ونقلت ما كتبته نضال الأحمدي على حسابها في quot;تويترquot;، تعليقا على النتيجة، quot;وداعا لمصداقية (إم بي سي)، ولا تحزني يا دنيا هي البدايةquot;.

اتفاق حول التعيين في المناصب العليا

اختارت quot;بيان اليومquot;، لسان حال حزب التقدم والاشتراكية (الائتلاف الحاكم)، الاهتمام بموضوع التعيين في المناصب العليا. فتحت عنوان quot;الأغلبية الحكومية تتفق حول مضامين قانون التعيين في المناصب العلياquot;، أفادت اليومية أن أجواء التوافق سادت، خلال اجتماع مكونات الأغلبية المنعقد، أول أمس السبت، حول مشروع القانون المتعلق بالتعيين في المناصب العليا في المؤسسات العمومية، والمقاولات الاستراتيجية، الذي سيعرض، بداية الاسبوع الحالي، على البرلمان، واتفقت فرق الأغلبية بمجلس النواب على عدم تقديم اي تعديلات حول المشروع.

وتطبيقا لمبادئ ميثاق الأغلبية الحكومية، تضيف اليومية، عقدت فرق الأغلبية بمجلس النواب، اجتماعا تشاوريا بدعوة من بعض مكوناتها، نهاية الأسبوع الماضي، لتنسيق مواقفها، بخصوص المشروع، وتوحيد طريقة تعاملها أثناء مناقشة المشروع أمام اللجنة النيابية المختصة.

انتحار أم 7 أبناء بسبب خيانة زوجها

تحت عنوان quot;انتحار مأساوي لأم سبعة أبناء بالبيضاءquot;، نشرت quot;الصباحquot; أن امرأة (أم لسبعة أبناء) تبلغ من العمر 55 سنة، أحرقت، في الصباح الباكر، من أول أمس (السبت)، بحي المعارف بالدار البيضاء، جسدها باستعمال البنزين، والتهمت النيران جسمها كله، إلى درجة التفحم، دون أن تجد من ينقذها.

وكشفت أن زوج الهالكة لم يبت ليلة الحادث بمنزله، وأن الضحية، التي كانت في خلاف معه، استيقظت حوالي السادسة صباحا، وأيقظت أبنائها لتودعهم، موهمة إياهم بأنها ستذهب عند شقيقها بحي سباتة، دون أن ينتبهوا إلى أنها كانت تتفحص وجوههم لتوديعهم الوداع الأخير، وأنهم لن يروها بعد ذلك.

وأوضحت أن الأم نزلت إلى أسفل العمارة، واختارت زاوية بالقرب من بابها لتسكب على نفسها البنزين ثم تشعل النار، مضيفة أن المعطيات الأولية تشير إلى أن الهالكة كانت على خلاف مع زوجها بسبب الاشتباه في علاقته الغرامية بامرأة تعرفها.

وأفادت أن الملف أحيل على الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأمنية آنفا من أجل التعرف على دوافع الانتحار، والظروف التي كانت تعيشها الأم قبل الحادث.

القرضاوي وشيخ الأزهر يبايعان quot;المهدي المنتظرquot;

كتبت quot;أخبار اليومquot;، في موضوع تحت عنوان quot;عجاب (المهدي المنتظر) لا تنتهي: بايعني القرضاوي والسيستاني ومفتي القدس وشيخ الأزهر)quot;، أن بومدين خوار، الذي ادعى أنه المهدي المنتظر بمدينة تاوريرت، قال، خلال التحقيق، إن مجموعة من المشايخ والمراجع بايعوه، من قبيل يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ومفتي القدس عكرمة صبري، والمرجع الشيعي علي السيستاني، وشيخ الأزهر أحمد الطيب النجار، بالإضافة إلى الأنبياء والأولياء.

وذكر أن هذه المبايعة تمت بواسطة رسائل توصل بها من مصري يدعى إبراهيم الشوادفي، الذي يقدمه على أنه أمين سره بعدما تعرف عليه بواسطة رشيد كهوس أحد أتباعه المقربين.

وأكد أنه فعلا المهدي المنتظر الذي quot;سيخلص العالم من العذاب الذي يعيشه، وستجتمع حوله كل الجيوش الإسلامية لتحقيق هذه الغايةquot;، مبرزا أن أتباعه شاهدوا صورته في البرق، والشمس والقمر.

وأوضح أن هناك مجموعة من منهم خارج وداخل المغرب أكدوا له صحة ادعاءاته، وقدم له بعضهم المواصفات الجسمانية للمهدي الذي شاهدوه في رؤاهم، والتي تتطابق مع مواصفاته.

والمثير أيضا في تصريحاته أن هؤلاء الأتباع أكد له أنه سيختفي، خلال شهر رمضان المقبل، ليظهر من جديد بعد ثلاثة أشهر من الاختفاء في عباءة سيتوصل بها من تركيا، ويلبس خاتم النبوة، ويتقمص شخصية الرسول ويبايعه الناس.

العثماني: لن نتسول فتح الحدود من الجزائر

نقلت quot;أخبار اليومquot;، ما قاله سعد الدين العثماني، وزير الخارجية والتعاون، خلال اجتماع لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب.

وكتبت اليومية، في موضوع تحت عنوان quot;العثماني: لن نتسول فتح الحدود من الجزائرquot;، أن العثماني ركز، الجمعة الماضي، على نقطتين أساسيتين: أولويات الخارجية المغربية والاعتمادات المالية المرصودة لتحقيقها، وحدد 9 دوائر ستهيمن على توجهات السياسة الخارجية.

واعترف العثماني بعدم إحراز أي تقدم سياسي بعد لقاء منهاست الأخير، مضيفا أن البوليساريو مازالت متشبتة بأطروحتها منذ 34 سنة.

وفي ما يتعلق بفتح الحدود مع الجزائر، أوضح العثماني أنه كان يتفادى خلال زيارته الأولى كمسؤول دبلوماسي، الحديث مع المسؤولين الجزائريين عن فتح الحدود وقضية الصحراء.

وأضاف quot;المغرب لن يتسول فتح الحدود من المسؤولين الجزائريينquot;.