الحكومة المغربية

تصدّر الصحف المغربية الصادرة يوم الأربعاء 4 كانون الثاني 2012 خبر تعيين العاهل المغربي الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء، حكومة عبد الإله بنكيران، التي لم تتضمن سوى إمرأة واحدة، وسط ثلاثين رجلاً، في الوقت الذي ضمّت فيه حكومة عباس الفاسي أربعة وجوه نسائية.


خلاف يلوح في سماء الحكومة

تصدر تعيين حكومة عبد الإله بنكيران الصفحات الأولى للجرائد. فتحت عنوان quot;الملك يعيّن الحكومة الثلاثين في المغربquot;، كتبت quot;الصباحquot; أن العاهل المغربي الملك محمد السادس عيّن، في القصر الملكي في الرباط، أعضاء الحكومة الجديدة المكوّنة، إضافة إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، من 30 وزيرًا، بإضافة حقيبتين إلى الهيكلة الحكومية في صيغتها الأولى.

يتعلق الأمر بإحداث وزارة منتدبة لدى وزير الداخلية، تولاها المدير العام للأمن الوطني، الشرقي الضريس، وفصل وزارة الثقافة عن الاتصال، إذ آلت الأولى إلى حزب التقدم والاشتراكية، والثانية إلى مصطفى الخلفي.

من جهتها، أفادت quot;أخبار اليومquot; أن الحركات النسائية صُدمت بوجود امرأة واحدة وسط ثلاثين رجلاً في حكومة عبد الإله بنكيران، في الوقت الذي ضمّت فيه حكومة عباس الفاسي أربعة وجوه نسائية.

لاحظت اليومية، في مقال تحت عنوان quot;حكومة ملتحية لمواجهة الربيع العربيquot;، أن الوزراء التكنوقراط حافظوا على وزارة الزراعة، التي تولاها عزيز أخنوش بصفة غير حزبية، ووزارة الأوقاف، التي بقي على رأسها أحمد توفيق، والأمانة العامة للحكومة، التي بقي على رأسها إدريس الضحاك، والوزارة المكلفة بالدفاع الوطني، التي بقي على رأسها عبد اللطيف لوديي، وأضيف إلى هؤلاء الشرقي الضريس في وزارة الداخلية.

رئيس وزراء المغرب السابق عباس الفاسي

15 ملفًا ساخنًا فوق طاولة بنكيران

في المقابل، اختارت جريدة quot;الأحداث المغربيةquot;، تخصيص جزء من تغطيتها لـ quot;حكومة الدستور الجديدquot; إلى الملفات الساخنة، التي توجد فوق طاولة حكومة بنكيران.

وذكرت اليومية نفسها أن الحكومة المعينة ينتظرها حل معضلة التمويل، بدءاً بالتعامل مع قانون للمالية، مرورًا بالقضايا الاجتماعية المستعجلة، خاصة ما يتعلق بالبطالة، وأزمة صندوقي المقاصة والتقاعد، وصولاً إلى متطلبات تنزيل مستجدات الدستور من ترسيمه، وإقراره لنظام الحكامة، مع ضرورة الوفاء بما التزمت به أحزاب الغالبية من محاربة الفساد، والزيادة في الأجور مع ضمان تنافسية الأعمال، ومواجهة امتحانات السياسة الخارجية، التي يأتي على رأسها ملف الصحراء...

مستشفى سعودي يحتجز حاجة مغربية

تحت عنوان quot;مستشفى سعودي يحتجز حاجة مغربية، ويطالبها بدفع 48 مليون سنتيم للإفراج عنهاquot;، كشفت الاتحاد الاشتراكي، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، عن أن مستشفى سعوديًا خاصًا في مدينة جدة يحتجز حاجّة مغربية في العقد السادس من عمرها، حوّلها إليه الهلال الأحمر من مركز صحي في مدينة الحجاج في مطار الملك عبد العزيز الدولي، قبل موعد رحلتها إلى المغرب بساعات، وربط قرار الإفراج عنها بدفعها لقيمة مصاريف علاجها طيلة مدة تزيد على الشهر.

وقالت الزهراء صالح بوتشي، تضيف اليومية، إن quot;هذا المستشفى الخاص رفض خروجها، ومارس عليها الضغط لدفع مبلغ 212 ألف ريال (480 ألف درهم)، بالرغم من توافرها على رسالتين رسميتين من وزارتي الصحة والحج، تؤكدان أن علاجها تم حسب الأنظمة المعمول بها.

جدل حول ممارسة أستاذ العادة السرية أمام تلميذاته

تابعت quot;الصباحquot; تطورات قضية ممارسة أستاذ العادة السرية أمام تلميذاته في القسم في الدار البيضاء، بنقل تصريح للتلميذة التي صوّرت الفعل، قبل أن يجد الشريط طريقه إلى quot;اليوتوبquot;، تكشف فيه عن معطيات جديدة في الملفّ، خاصة الأسباب التي دفعتها إلى التصوير، مؤكدة أن quot;الأستاذ اعتاد القيام بهذا الفعلquot;، وأنها كانت تعتزم إخبار الإدارة به، غير أنها كانت تتخوف من أن لا يؤخذ كلامها على محمل الجد.

قالت التلميذة إن الأستاذ قام بالفعل نفسه ثلاث مرات، وإنها كانت تجبر من قبله على مشاهدة تلك الأفعال التي يتلذذ بها، قبل أن تقرر التقاط صور له في ذلك اليوم، الذي تزامن مع إجراء اختبار داخلي، إذ استغل الأستاذ انشغال التلاميذ بـ quot;الفرضquot;، وبدأ في ممارسة العادة السرية أمام عيني التلميذة، التي شغلت كاميرا هاتفها المحمول وصوّرت الشريط.

في ارتباط بالموضوع، اعتبرت نائبة نيابة التعليم ابن أمسيك التابعة لها الثانوية التأهيلية الكندي، التي كانت مسرحًا للحادث، أن quot;الفيديو لا يعني لها شيئًا، وأنها شاهدته أكثر من مرة من دون أن تقف على شيء يدل على وجود ممارسة للعادة السرية داخل القسمquot;.

غضب في حزب الاستقلال

واهتمت quot;المساءquot; بـ quot;الغضب في حزب الاستقلالquot;، وأكدت في مقال حول الموضوع أن القيادي في الحزب، حميد شباط، تزعم، مساء أول أمس الاثنين، اجتماعًا للجنة التنفيذية للاستقلال، حضره 10 من الغاضبين من عباس الفاسي حول مشاورات تشكيل حكومة بنكيران.

وحضر هذا الاجتماع، الذي انعقد بدون عباس، حمدي ولد الرشيد، وبوعمر تغوان، وعبد الله البقالي، وآخرون، في المقر المركزي لحزب الاستقلال في الرباط، فيما تغيب عن الاجتماع 11 من أعضاء اللجنة التنفيذية، فيما اعتبر بعضهم هذا الاجتماع غير قانوني.

وأوضحت أن أعضاء اللجنة التنفيذية العشرة تداولوا في اجتماعهم نقطة فريدة، هي المتعلقة باقتراحات عباس الفاسي لأسماء بعينها للاستوزار في حكومة عبد الإله بنكيران، حيث أجمع المجتمعون على أن هؤلاء الوزراء لم يكونوا في quot;مستوى حجم أو قيمة حزب الاستقلالquot;.

حامل تضع مولودها في مرحاض مستشفى

كما كتبت quot;المساءquot; أن امرأة حامل، وضعت في الساعات الأولى من صباح أول أمس الاثنين، مولودتها داخل أحد مراحيض المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني في مدينة فاس.

وأكد أحد أفراد عائلة المعنية، أنه بعد زيارات متتالية للمركز، سجلت اسمها ضمن لوائح المرشحات للوضع، في 6كانون الأول (ديسمبر)الأخير، في قسم الولادة داخل المركز الاستشفائي الجامعي بقصد متابعة حالتها الصحية، في انتظار الوضع، وبعد زيارات متكررة.

ونقلت الزوجة الحامل إلى قسم الولادات، فيأول كانون الثاني (يناير) الجاري (في حوالى الساعة الثامنة مساء)،من أجلالولادة، بعد ظهور علامات الوضع عليها، إلا أنه منذ دخول الزوجة الحامل قسم الولادة، ظل الطاقم الصحي يؤجّل استقبالها، ويخرجها إلى قاعة الانتظار، وظل الأمر على هذا الحال حتى الساعة الرابعة والنصف من فجر أول أمس الاثنين،حيث وضعت مولودتها داخل المرحاض.