الجزائر: أعلن وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي الثلاثاء أن وزراء الخارجية اتحاد المغرب العربي سيجتمعون نهاية شباط/فبراير في المغرب.

وقال مدلسي للإذاعة الجزائرية quot;سيعقد اجتماع يضم وزراء الشؤون الخارجية لبلدان اتحاد المغرب العربي قبل نهاية شهر شباط/فبراير المقبل في المغرب بحضور كل بلدان الاتحادquot;.

وأوضح أن quot;اتحاد المغرب العربي يعدّ صرحًا يستدعي تنظيمًا جديدًا لعلاقاتنا وتعديلاً للبعض من مؤسساتنا، فضلاً عن استحداث آليات جديدةquot;.ويضم اتحاد المغرب العربي خمس دول، هي الجزائر والمغرب وتونس وموريتانيا وليبيا.

وأعلنت وزارة الخارجية الجزائرية في تشرين الثاني/نوفمبر أن وزير الخارجية الجزائري اتفق مع نظيره المغربي الطيب الفاسي الفهري خلال لقاء في الرباط على ضرور عقد اجتماع quot;عاجلquot; لمجلس وزراء اتحاد المغرب العربي. واتحاد المغرب العربي مجمّد بسبب أزمة الصحراء الغربية المستعمرة الإسبانية السابقة، التي ضمها المغرب في 1975.

وتطالب جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) مدعومة خصوصًا من الجزائر بتنظيم استفتاء لتقرير المصير في هذه المنطقة برعاية الأمم المتحدة، بينما يؤيد المغرب منح الصحراء الغربية حكمًا ذاتيًا تحت سيادته.

من جهة أخرى، نفى وزير الخارجية الجزائري غلق الحدود مع ليبيا، موضحًا أنها quot;تخضع لحراسة أمنية مشددة لمنع تسرّب الأسلحةquot;. وقال إن ليبيا يمكن أن تنضم قريبًا إلى مجموعة الميدان في الساحل quot;لدعم مكافحة الإرهابquot; في هذه المنطقة، التي تعدّ معقلاً لتنطيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.