الامين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الاله بن كيران

أدّى عبد الإله بن كيران زعيم حزب العدالة والتنمية اليمين أمام العاهل المغربي الملك محمد السادس بعد أن عيّنه الأخير رئيسا للوزراء، وقد فاز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية التي جرت في المغرب.

الرباط:كلّف العاهل المغربي محمد السادس الثلاثاء عبد الاله بن كيران زعيم حزب العدالة والتنمية (اسلامي معتدل) الفائز في الانتخابات التشريعية، بتشكيل الحكومة الجديدة التي يفترض أن يشكلها مع أحزاب اخرى.

وجاء في بيان للديوان الملكي المغربي أن الملك محمد السادس quot;استقبل زوال يومه الثلاثاء (...) بمدينة ميدلت (وسط) السيد عبد الإله بن كيران الامين العام لحزب العدالة والتنمية وعينه جلالته بمقتضى الدستور الجديد رئيسا للحكومة وكلفه جلالته بتشكيل الحكومة الجديدةquot;.

عبد الاله بن كيران اسلامي معتدل اختار التعاطي مع الملكية

رئيس الوزراء المغربي الجديد الذي عين الثلاثاء عبد الاله بن كيران هو اسلامي معتدل اختار مبكرا التعاون مع الملكية وهو خيار اتاح له اليوم الوصول الى السلطة.
وبن كيران (57 عاما) الامين العام لحزب العدالة والتنمية عينه العاهل المغربي الملك محمد السادس الثلاثاء لتشكيل الحكومة الجديدة، في تتويج لماض من العمل السياسي امتد لاكثر من 35 عاما.
ورئيس الوزراء الجديد ذو الوجه البشوش واللحية التي غزاها الشيب ومحلوقة بعناية، خطيب مفوه يفترض ان يطمئن اختياره للمنصب الاوساط الليبرالية المغربية التي كانت عبرت عن قلقها من بعض مواقفه خصوصا تجاه المثلية.
ولد بن كيران في حي العكاري الشعبي في الرباط وانضم باكرا الى الشبيبة الاشتراكية التابعة للاتحاد الوطني للقوات الشعبية الذي اسسه سنة 1959 المعارض التاريخي المغربي الشهير المهدي بن بركة.

وبعد حصوله على باكالوريا علمية تخرج بن كيران من المدرسة الوطنية العليا للتعليم الثانوي، واسس مدرسة خاصة لا يزال يديرها حتى اليوم.
وحصل منعطف تاريخي في مسيرته السياسية في 1976 حين اصطدم بسلوكيات يرفضها الاسلام.
وكان أحد معارفه القدامى روى لوكالة فرانس برس انه quot;ذات يوم دخل بن كيران منزلا كان يضم العديد من شباب الاشتراكيين معظمهم ملحدون. وكان ذلك خلال شهر رمضان وقد صدم بشدة لرؤية هؤلاء الشباب ياكلون ويشربونquot; نهارا خلال شهر الصيام.
وكان عمره 22 عاما حين قرر ترك الاشتراكيين لينضم الى الشبيبة الاسلامية التي اسسها عبد الكريم مطيع الذي يعيش حاليا منفيا في ليبيا.
وتم توقيفه اثر ذلك والحكم عليه بالسجن عامين.

وبعد الافراج عنه في 1978 قرر بن كيران quot;القطعquot; مع العمل السري والتحرك في اطار القانون. واسس في 1981 الجماعة الاسلامية وهي جمعية سياسية تعترف بالطابع الديني للمملكة المغربية.
ونعته quot;رفاقهquot; القدامى بانه quot;من اعوان المخزنquot; (البلاط) غير ان خيارات بن كيران هي التي ستقوده لاحقا الى المشاركة في ادارة المملكة المغربية.
وفي نهاية ثمانينات القرن الماضي كان بن كيران من بين مجموعة من 400 ناشط ارادوا تأسيس حزب اسلامي quot;معتدلquot; قانوني.
وبدأوا القطع مع الايديولوجيا الاسلامية الثورية والتنديد باللجوء الى العنف ويقرون بالطابع الديني للمملكة.
غير ان السلطات رفضت منح ترخيص للحزب.

وفي 1997 قرروا الانضمام الى حزب صغير اسسه وقاده مقرب من البلاط هو الحركة الشعبية الديمقراطية الدستورية بقيادة عبد الكريم الخطيب.
وشارك الحزب في العام ذاته في الانتخابات التشريعية وحصل على تسعة مقاعد بينها مقعد لبن كيران الذي انتخب في سلا قرب الرباط.
وبعد عام تغيرت تسمية الحزب ليصبح حزب العدالة والتنمية وبقي الخطيب على رأسه. وفي 2004 حل محله سعد الدين عثماني وفي تموز/يوليو 2008 اصبح بن كيران امينا عاما للحزب.
واستغل هذا الاخير منبر البرلمان ليمارس المعارضة القانونية مشاركا في إدماج حزب العدالة والتنمية في النظام السياسي.

ويوصف الرجل الذي عينه العاهل المغربي رئيسا للوزراء احيانا بانه رجل سياسة quot;يجد صعوبة في التحكم بردود فعله وقياس كلماتهquot;، بحسب قيادي في الحزب.
وفاجأت تصريحات له عن اللائكية واللغة البربرية والمثلية الكثيرين خصوصا من التيارات الليبرالية واللائكية. وبن كيران يرى ان quot;اللائكية على الطريقة الفرنسية مفهوم خطر على المغربquot;.
وفي 2010 دعا الى الغاء حفل للمغني البريطاني التون جون لانه يرى انه quot;يشجع المثلية في المغربquot;.
غير انه كثف في الاونة الاخيرة تصريحاته quot;المطمئنةquot; واكد quot;لن نفرض الشريعةquot;.

وحصل حزب العدالة والتنمية على 107 مقاعد في الانتخابات التشريعية المبكرة التي نظمت في 25 تشرين الثاني/نوفمبر، من 395 مقعدا. وسيتولى للمرة الاولى قيادة حكومة ائتلاف تحت انظار الملك كما هو العرف في المملكة المغربية.
وقال مراسل وكالة فرانس برس ان بنكيران (57 عاما) ادى اليمين امام العاهل المغربي.

وولد بن كيران في حي شعبي في الرباط وهو عضو المجلس الاعلى للتعليم وهو متزوج وأب لستة اطفال.
وسيقود الاسلاميون المعتدلون للمرة الاولى الحكومة التي ستكون تحت رقابة الملك، كما يقضي الدستور.

ونص الدستور الجديد الذي كان اقترحه الملك محمد السادس لتعزيز الديمقراطية وتم تبنيه في استفتاء في تموز/يوليو على ان يعين الملك رئيس الوزراء من الحزب الذي يحصل على افضل نتيجة في الانتخابات التشريعية.
وحصل حزب العدالة والتنمية على اكثر من ضعف المقاعد التي كان يملكها قبل الانتخابات (47 مقعدا) من 325.

وبن كيران الذي استقبل منفردا من قبل العاهل المغربي، كان مرفوقا بقيادي آخر في حزبه هو سعد الدين عثماني.

وقالت ثلاثة احزاب تشارك في الحكومة الحالية عن انفتاحها على إجراء مشاورات مع حزب العدالة والتنمية لتشكيل الحكومة الجديدة، بحسب الصحافة المغربية.

وهذه الاحزاب الثلاثة هي حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب التقدم والاشتراكية.
وتتناول تكهنات تشكيلة الحكومة الجديدة التي ستضم مستقلين وتكنوقراط بحسب الصحافة المغربية.

واعلن التجمع الوطني للاحرار بزعامة وزير الاقتصاد صلاح الدين مزوار في بيان انه سيكون في المعارضة.

وقالت صحيفة المساء ان اجتماعا عقد مساء الاثنين لتحالف الكتلة الذي يضم ثلاثة احزاب مشاركة في الحكومة لتحديد موقف مشترك بشأن المشاركة في الحكومة الجديدة.

والتحالف (الكتلة) الذي تم تأسيسه في 1992 للدعوة الى اصلاح دستوري مكون من حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب التقدم والاشتراكية (الشيوعي سابقا). وتملك هذه الاحزاب مجتمعة 164 مقعدا في البرلمان الجديد.
وكان بن كيران قد اعلن انه سيتشاور مع الكتلة.

وقالت صحيفة الصباح من جهتها ان عزيز اخنوش رجل الاعمال الثري ووزير الزراعة وعضو التجمع الوطني للاحرار يمكن ان ينضم الى الحكومة الجديدة رغم انضمام حزبه للمعارضة.
كما تبنى بن كيران حتى قبل تسميته لهجة تصالحية مع حركة 20 فبراير التي ولدت في سياق ثورات الربيع العربي والتي كانت دعت الى مقاطعة الانتخابات التشريعية.
وتضم هذه الحركة اسلاميين متشددين (يغض الطرف عنهم لكن غير مرخص لهم) تابعين لجمعية العدل والاحسان، وشبانا مستقلين واحزابا من اقصى اليسار.

وقال بن كيران في خطاب بعد اعلان نتائج الانتخابات quot;ندعو اخواننا في العدل والاحسان الى مراجعة موقفهم بالمقاطعة في ضوء الفوز الكبير لحزب العدالة والتنميةquot; في الاقتراع.