خيرت الشاطر

القاهرة: أعلنت جماعة الاخوان المسلمين، أكبر قوة سياسية في مصر، السبت اختيار خيرت الشاطر نائب مرشد الجماعة كمرشح وحيد عنها لخوض اول انتخابات رئاسية بعد سقوط حسني مبارك في شباط/فبراير 2011.

وقالت الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة المنبثق عن الجماعة، على صفحتها على موقه فيسبوك للتواصل الاجتماعي انها quot;قررت ترشيح المهندس خيرت الشاطر لرئاسة الجمهوريةquot;. واكد المرشد العام للجماعة محمد بديع هذه المعلومات في مؤتمر صحافي في مقرها في القاهرة، موضحا ان الشاطر تقدم باستقالته من منصب نائب المرشد تمهيدا لترشحه.

وتلا بديع بيانا مقتضبا من خيرت الشاطر quot;لا يسعني سوى قبول قرار الاخوان المسلمين تعييني مرشحا لهم للانتخابات الرئاسيةquot; لذلك quot;ارجو قبول استقالتي كنائب للمرشد وعضو في مجلس الشورىquot;. وكان حزب الحرية والعدالة الذي يهيمن على البرلمان ذكر انه يفكر في تقديم مرشح للرئاسة بعدما اكد اشهرا انه يفضل شخصية توافقية.

وبعد ان اكد ان الشاطر هو quot;المرشح الوحيدquot; للجماعة، تلا الامين العام للاخوان محمود حسين بيانا باسم حزب الحرية والعدالة برر فيه عودة الجماعة عن قرار عدم تقديم مرشح عنها للانتخابات.

وقال البيان الذي تلي في بداية المؤتمر الصحافي ان الجماعة لم تغير موقفها، بل اتخذت هذا القرار quot;امام المتغيرات والتحديات التى تمر بها الثورة الآن والتهديدات التى تواجهها وبعد دراسة كاملة للموقف وما يصبو إليه شعبنا العظيم من أمال وطموحاتquot;.

وتابع ان مجلس الشورى الجماعة اتخذ القرار quot;بعد ان وجد ان هناك تهديدا حقيقيا للثورة وللديموقراطية تمثل برفض تشكيل حكومة ذات صلاحيات حقيقية معبرة عن ارادة الشعبquot;. كما اشار الى quot;التلويح والتهديد بحل مجلسي الشعب والشورى المنتخبين لاول مرة بارادة شعبية الامر الذي ينذر باجهاض الانجاز الاهم للثورة والدفع بمرشح رئاسي او اكثر من بقايا النظام السابق ودعمهم من فلول الحزب المنحل في محاولة لانتاج النظام السابقquot;.

وذكر ايضا quot;محاولة اعاقة عمل اللجنة التأسيسية واثارة الجدل حولها بهدف تعويق اعداد الدستور في الزمن المحدد لهquot;. وقال البيان انه quot;في ضوء ما تم من مناقشات ودراسات في الجلسات الطارئة لمجلس الشورى العام (...) وتحقيقا لأهداف الثورة، اصدر مجلس الشورى العام لجماعة الإخوان المسلمين قراره فى هذا الصددquot;.

واكد رئيس حزب الحرية والعدالة محمد مرسي من جهته للصحافيين ان تقديم مرشح للاقتراع quot;ليس تغييرا في المبادىءquot;. وقال ان quot;مصر بحاجة الى مرشح منا يمكنه تحمل المسؤولياتquot;. واضاف ان quot;مصلا لديها مشاكل لم تحل بعدquot;، ذكر منها خصوصا النقص في المحروقات والغاز وغياب الامن.

وقال ان quot;كل هذا دفعنا باتجاه السلطة التنفيذيةquot;. والشاطر استاذ في الهندسة في الواحدة والستين من عمره حقق ثروة في مجال الاعمال وانضم الى الاخوان المسلمين في 1981 واصبح عضوا في مجلس الشورى في 1995.

وقد سجن عدة مرات في عهد مبارك الذي كان يغض النظر عن نشاط الجماعة التي كانت محظورة. وتعتبر شركات الشاطر الكثيرة مصدر تمويل الجماعة التي تحاط دوائر تمويلها بالغموض. وتنظم في 23 و24 ايار/مايو دورة اولى من الانتخابات الرئاسية التي يفترض ان تنهي فترة انتقالية مضطربة.

وستكون هذه الانتخابات الرئاسية الاولى منذ رحيل حسني مبارك الذي تنحى عن السلطة تحت ضغط شعبي بعد ثلاثة عقود في السلطة. وسيواجه الشاطر في هذا الاقتراع المرشح السلفي المتزمت حازم ابو اسماعيل والامين العام السابق لجامعة الدول العربية عمر موسى، والعضو السابق في الاخوان المسلمين عبد المنعم ابو الفتوح.

وينتهي موعد تقديم الترشيحات في 8 نيسان/ابريل لتبدأ حملات المرشحين. وتوترت العلاقات خلال الفترة الاخيرة بين المجلس العسكري الذي يدير شؤون البلاد والاخوان المسلمين الذي يطالبون بحل الحكومة.