أثينا: أعلنت السلطات اليونانية عن خطط جديدة لاحتجاز المهاجرين غير الشرعيين لأجل غير مسمى إذا ثبت انهم يشكلون خطرًا على الصحة العامة.

وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية quot;بي بي سيquot; اليوم ان خطط الحكومة هذه قد أثارت حفيظة منظمات معنية بحقوق الانسان، والتي وصفتها بأنها quot;مقلقة للغايةquot;.

وتنص مسودة مشروع قرار قدمته الحكومة الى البرلمان للحصول على دعم النواب على احتجاز المهاجرين غير الشرعيين قسرًا لإجراء فحوص طبية لهم وعلاجهم من أمراض مثل الايدز ونقص المناعة المكتسب وامراض اخرى معدية.

يذكر ان اليونان التي تستعد لإجراء انتخابات عامة في نهاية هذا الشهر وبداية الشهر المقبل تعتبر من اكثر البلدان التي يستخدمها المهاجرون غير الشرعيين للعبور الى بلدان اخرى في القارة الاوروبية.

وشهدت شوارع العاصمة اثينا في الاسبوع الماضي نشاطات امنية تضمنت تكثيف الدوريات والتفتيش العشوائي، حيث اوقفت الشرطة المئات ممن تعتقد انهم من المهاجرين غير الشرعيين وفتشتهم.

وتخطط السلطات الى تحويل نحو 30 ثكنة عسكرية سابقة الى مراكز احتجاز لهؤلاء تتسع لنحو ألف شخص. وقد وصلت تقديرات عدد المهاجرين غير الشرعيين في البلاد الى نحو مليون مهاجر في بلد لا يزيد عدد سكانه على 11 مليون نسمة.