وافق رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو الأحد على التنحّي من منصبه بعد اجتماع مطوّل عقده مع الرئيس كارلوس بابولياس وزعيم المعارضة الرئيس أنطونيس ساماراس، وتم الاتفاق كذلك على عقد انتخابات تشريعية مبكرة في 19 فبراير/شباط المقبل.


باباندريو مغادراً في ختام اجتماعه مع ساراماس وبابولياس الأحد

أثينا: اتفق الحزبان الرئيسان في اليونان على أن quot;الموعد الأنسبquot; لتنظيم انتخابات تشريعية مبكرة في البلاد هو 19 شباط/فبراير المقبل، وذلك بعد اتفاقهما مساء الأحد على تشكيل حكومة وحدة وطنية، كما أعلنت وزارة المال.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب إنه وبينما كان رئيس الوزراء زعيم حزب باسوك (اشتراكي) جورج باباندريو مجتمعًا مع زعيم حزب الديموقراطية الجديدة (يميني) أنتونيس ساماراس للاتفاق على مبدأ تشكيل حكومة وحدة وطنية، عقد وفدان من الحزبين اجتماعًا موازيًا، اتفقا خلاله على أن quot;الموعد الأنسب للانتخابات المبكرة هو 19 شباط/فبرايرquot;.

وفي وقت سابق،ذكر مكتب الرئيس اليوناني أن رئيس الوزراء جورج باباندريو وافق الأحد على التنحّي، بينما يجتمع القادة السياسيون الاثنين لتشكيل حكومة وحدة جديدة لوضع حد للأزمة السياسية.

وتم التوصل إلى الاتفاق بعد اجتماع استمر قرابة ساعتين، ضم باباندريو وزعيم المعارضة الرئيس أنطونيس ساماراس والرئيس كارلوس بابولياس.

وقال مكتب الرئاسة اليونانية في بيان إنه quot;تم التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة جديدة لتقود البلاد على الفورنحو إجراء انتخابات بعد التصديق على القرارات التي اتخذها المجلس الأوروبي في السادس والعشرين من تشرين الأول/اكتوبرquot;.

يشير هذا إلى الاتفاق الذي تم التوصل إليه بعد جهد في الاتحاد الأوروبي لخفض الديون اليونانية الضخمة بحوالى الثلث، وهو الاتفاق الذي كان يمكن للغموض السياسي في أثينا أن يودي به، بينما هدد القادة الأوروبيون بوقف تقديم القروض التي تحول دون إفلاس وشيك لليونان.

وقال البيان الرئاسي إن quot;رئيس الوزراء جورج باباندريو أوضح أنه لن يترأس الحكومة الجديدةquot;. وتابع quot;ستجري مباحثات أخرى غدًا (الاثنين) بين رئيس الوزراء وزعيم المعارضة حول من يتولى رئاسة الحكومة الجديدة وحول تشكيلة تلك الحكومةquot;.

وأضاف البيان quot;وسيعقد الرئيس غدًا اجتماعًا بين الزعماء السياسيينquot;. من جانبه، سارع الحزب الشيوعي إلى الإعلان عن مقاطعته المحادثات التي تجري الاثنين.

وكان مصدر حكومي أكدلوكالة فرانس برس أن الحكومة الاشتراكية اليونانية رفضت استقالة جورج باباندريو، قبل التوصل إلى اتفاق بين الأحزاب على تشكيل حكومة ائتلافية جديدة وquot;اختيار رئيس وزراء جديدquot;.

وأوضح المصدر quot;لا يمكن حدوث استقالة بلا اتفاق على حكومة جديدة، لأنه سيكون هناك فراغ في السلطة، يتعين أولاً التوصل إلى اتفاق بين الأحزاب واختيار رئيس وزراء جديدquot;.

وأشار إلى أن الحكومة ترغب في التوصل إلى هذا الاتفاق quot;اليومquot;، مذكرًا بأن باباندريو أبدى أكثر من مرة في الأيام الأخيرة استعداده لتسليم المهمة إلى فريق جديد.

وقال مصدر آخر في حزب باسوك الحاكم لفرانس برس إنه quot;على ثقةquot; في أن باباندريو سيستقيل، وأضاف quot;هناك احتمال بأن يستقيل اليوم، لكنه في حاجة أولاً إلى اتفاق على حكومةquot;.

وتابع quot;ينبغي أن نجد الشخص الذي يوافق عليه الجانبان قبل أن يقدم استقالتهquot;. وأشار إلى أن اتفاقًا محتملاًمع الحكومة سيحدد مهمة الفريق المقبل.

وأعلنت الحكومة اليونانية السبت أن الرئيس اليوناني quot;سيستدعي سريعًاquot; رؤساء الأحزاب السياسية ليبحث معهم quot;إمكانيات التعاونquot; بناء على طلب رئيس الوزراء جورج باباندريو، الذي يسعى إلى تشكيل حكومة ائتلافية.

وأوضح مصدر في الرئاسة لوكالة فرانس برس أنه quot;لم يتقرر بعد عقد اجتماع يضم كل رؤساء الأحزابquot;، لكن رئيس الدولة كارلوس بابولياس يعتزم في الوقت الراهن إجراء quot;محادثات متتاليةquot; مع رؤساء الأحزاب، يبدأها ظهر الأحد مع زعيم المعارضة اليمينية أنطونيس ساماراس.

وليس أمام الحزبين وقت للتوصل إلى اتفاق قبل أن تحين مواعيد الاستحقاقات الأوروبية الكثيرة، وأولها الاثنين مع اجتماع وزراء مالية دول منطقة اليورو، حيث تعتزم اليونان التفاوض من أجل الحصول quot;بحلول نهاية شباط/فبرايرquot; على قرض بقيمة 80 مليار يورو في إطار الخطة التي أقرّت في بروكسل.