اثينا:دعا رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو الى ائتلاف حكومي quot;اوسعquot; لاقرار الخطة الاوروبية لانقاذ البلاد من شفير الافلاس، وذلك في كلمة القاها مساء الجمعة امام البرلمان قبيل تصويت حاسم على طرح الثقة بحكومته.
وقال باباندريو ان quot;التصويت على الثقة هو تفويض لتشكيل توافق سياسي اوسع من اجل دعم الاتفاق الاوروبيquot;.

واضاف quot;يجب ان يكون هناك دعم صادق واوسعquot; لخطة الانقاذ الاوروبية، مشددا على ان هذه الخطة التي اقرت في قمة بروكسل ليلة 26-27 تشرين الاول/اكتوبر وتفرض حزمة اجراءات تقشف صارمة على اثينا هي quot;حاسمة لمستقبل البلادquot; وquot;قد تكون الفرصة الاخيرةquot; لتجنب الافلاس.
واكد باباندريو، الذي اثار الذعر في العالم باعلانه مساء الاثنين عزمه طرح الخطة الاوروبية على الاستفتاء العام قبل ان يعود ويتخلى عن هذه الفكرة، ان quot;التغييرات التي يجب القيام بها هي تغييرات تاريخية وتتطلب مشاركة المواطنين فيهاquot;.

وجدد رئيس الوزراء التأكيد على ان اجراء انتخابات تشريعية مبكرة كما تطالب به المعارضة سيكون في حال حصوله quot;بمثابة كارثةquot; على البلاد، معددا سلبيات هذا الامر ومنها على سبيل المثال اغلاق البرلمان لعدة اسابيع استعدادا للحملة الانتخابية في حين ان اليونان بامس الحاجة الى اقرار سلسلة تشريعات لتطبيق الاجراءات المنصوص عليها في الخطة الاوروبية.