تونس: ستستعيد تونس اموالا كانت مودعة في لبنان باسم ليلى طرابلسي زوجة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي على ما اعلن رئيس لجنة استرجاع الاموال المجمدة في الخارج.

وقال مصطفى كمال النابلي في جلسة للجمعية التاسيسية quot;سيتم استرجاع 28 مليون دينار (14 مليون يورو) مودعة في حساب في لبنان باسم ليلى طرابلسي هذا الاسبوع الى تونس، واعلن مقرر لجنة مكافحة الفساد في الجمعية التاسيسية نجيب مراد لفرانس برس quot;هذا المبلغ هو الوحيد الذي ابلغنا به النابلي، علما ان الثروة والاموال المختلسة التابعة للرئيس السابق واقاربه تقدر بآلاف الملياراتquot;.

وافاد ان النواب انتقدوا quot;قلة حماس الحكومةquot; وquot;جمود الدبلوماسيةquot; في التعرف على مكان الاموال المهربة الى الخارج واسترجاعها. واكد النابلي في كلمته الثلاثاء انه باستثناء سويسرا واسبانيا فان quot;الدول الاوروبية لا تتعاون بشكل مرضquot; مع تونس. وتابع النابلي ان عدة دول عربية على غرار المغرب والسعودية وقطر لم تجب على اسئلة اللجان القضائية، على ما نقلت وكالة تونس افريقيا.

واضافت النابلي الذي يرأس البنك المركزي ان اللجنة التي يرأسها لجأت الى خدمات مكتب خبراء quot;لتسريع الاليات القضائية في عدد من الدولquot;. واضاف ان quot;الحيز الكبير من الاموال المهربة موجود في قطر والامارات العربية المتحدةquot;.

ولجأ بن علي وزوجته وصهره صخر الماطري الى دول خليجية. وهو يقيم وزوجته في السعودية منذ فرارهما في 14 كانون الثاني/يناير 2011 بالرغم من طلب استرداد بقي حبرا على ورق. اما صخر الماطري فلجأ الى قطر وصدرت مذكرة بحث بحقه. وتمت محاكمته غيابيا في قضايا اختلاس اموال عامة. وطلب صهر بن علي المليونير بلحسن طرابلسي اللجوء السياسي في كندا، وهو كذلك مطلوب في بلاده.