القاهرة: أعلن رئيس المخابرات المصرية السابق اللواء عمر سليمان عدم ترشحه للانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها في ايار/مايو المقبل في بيان بثته وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.

وقال اللواء سليمان في بيانه quot;انني اذ اعلن اليوم عن عزوفي عن الترشح مع تقديري لرغبة من توسموا في شخصي القدرة عليه، فاننى اعتز بهذه الثقة واتمنى لهذا الوطن العظيم أن يمضي على الطريق الصحيح نحو المستقبل، ولأظل جنديا مخلصا لتراب مصر الغالية فى كافة الظروف الحالية والقادمةquot;.

اوضاف الرجل الذي عين نائبا للرئيس السابق حسني مبارك قبل اسقاطه بأيام في شباط/فبراير 2011، quot;حاولت حتى فجر امس ان أتغلب على المعوقات المتصلة بالوضع الراهن ومتطلبات الترشح الادارية والتنظيمية والمادية، ووجدت أنها تفوق قدرتي على الوفاء بهاquot;.

ويحتاج المرشح للانتخابات الرئاسية الى توكيلات تأييد من 30 الف ناخب موزعين على 15 محافظة او الى دعم حزب ممثل بعضو واحد على الاقل في البرلمان او تأييد 30 نائبا في البرلمان.

وتقدم مرشح جماعة الاخوان المسلمين للانتخابات الرئاسية خيرت الشاطر بأوراق ترشحه رسميا الخميس للجنة العليا للانتخابات. وستجرى الجولة الاولى لانتخابات الرئاسة في 23 و24 ايار/مايو على ان تنظم جولة الاعادة في 16 و17 حزيران/يونيو.

والى الشاطر، يخوض عدة مرشحين ابرزهم القيادي السابق في جماعة الاخوان عبد المنعم ابو الفتوح والامين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى والمحامي الاسلامي سليم العوا والقيادي الناصري حمدين صباحي واخر رئيس وزراء فى عهد مبارك احمد شفيق.

وافادت تقارير صحفية ان المرشح السلفي حازم ابو اسماعيل سيستبعد على الارجح من سباق الرئاسة اذ تبين ان والدته حصلت على الجنسية الاميركية وهو ما يتعارض مع قانون الانتخابات الذي يشترط الا يكون المرشح او اي من ابويه او زوجته حصل في اي وقت على جنسية اجنبية.