الجزائر: أكد وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي السبت أن بلاده تعالج بتكتم قضية اختطاف قنصلها في غاو شمال مالي وستة دبلوماسيين، الذين لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن احتجازهم حتى الآن.

وأوضح مدلسي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية quot;لم نسجل أي تبن لحد الآن لعملية اختطاف دبلوماسيينا في غاوquot;. وتابع quot;خلية الأزمة التي شكلت تتابع بشكل دائم التطورات المتعلقة بهذه القضية، التي تفرض معالجتها السرية التامة، كما تعرفونquot;.

وذكر مدلسي بموقف الجزائر الرافض لتقسيم دولة مالي، والداعي إلى عودة النطام الدستوري في باماكو بعد الانقلاب الذي أطاح بالرئيس أمادو تومانو توري.

وعبّر عن دعم الجزائر للجهود الرامية إلى quot;الحوار من أجل إيجاد حل لأزمة شمال مالي مع الحفاظ على الوحدة الترابية للبلد والمصالح العليا لشعبهquot;. وأعيدت عائلات الدبلوماسيين السبعة الجمعة على متن طائرة تابعة للقوات الجوية الجزائرية إلى قاعدة بوفاريك العسكرية على بعد 35 كلم جنوب العاصمة.

وكانت الوزارة أكدت أن القنصل الجزائري في غاو شمال شرق مالي، وستة أعضاء في القنصلية خطفوا الخميس بعدما هاجمت مجموعة مسلحة غير معروفة القنصلية، إثر سيطرة المتمردين على غاو. وأكدت وزارة الخارجية الجمعة من جديد التزامها quot;بذل ما بوسعها لضمان عودتهم سالمينquot;.