الجزائر:طلب وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاربعاء من الجزائر quot;التعاون مع السلطات الليبيةquot; الجديدة فيما يخص اي طلب تتقدم به حول افراد عائلة القذافي الموجودين في الجزائر.
وقال وليام هيغ في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الجزائري مراد مدلسي quot;نعتقد في المملكة المتحدة انه على الجزائر التعاون مع السلطات الليبية في حال تقدمت باي طلب حول الاشخاص الذين جاؤوا الى هذا البلدquot;

وكان الوزير البريطاني يجيب عن سؤال حول موقف بريطانيا من وجود افراد من عائلة القذافي على الاراضي الجزائرية.
واضاف هيغquot; تقدمت بنفس الطلب في كل الدول التي زرتها في المنطقة بخصوص الاشخاص المطلوبين لدى المحكمة الدوليةquot;.

وتابع quot;من المهم العمل مع السلطات الليبية والقضاء الدولي لضمان تسليم المطلوبين الى العدالةquot;.
وكان الوزير الجزائري مراد مدلسي رد اولا على السؤال بالتذكير بان الجزائر استقبلت عائلة القذافي لاسباب انسانية وان رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل quot;اعترف بحق الجزائر في فعل ذلكquot;.

وقال مدلسي quot;الجزائر كانت مثالا في احترام قرارات الامم المتحدة ومجلس الامن الدوليquot;، مضيفا quot;الجزائر التزمت بكل واجباتها بصفة آلية باعتبارها عضو في المجتمع الدولي وستواصل الالتزام بالقرارات الحاسمة لمجلس الامن الدوليquot;.
وسمح لعائشة وشقيقاها هنيبال ومحمد، وصفية الزوجة الثانية لمعمر القذافي باللجوء في نهاية اب/اغسطس الى الجزائر quot;لاسباب محض انسانيةquot; كما اكدت الجزائر.

ولعبت بريطانيا دورا مهما في الحملة التي شنها حلف شمال الاطلسي على ليبيا، ولا تزال طائرات القوات الجوية البريطانية تشارك في قصف فلول قوات القذافي.