طرابلس: اكد رئيس المجلس التنفيذي الليبي محمود جبريل في مقابلة نشرت الثلاثاء ان العقيد معمر القذافي يخطط للعودة الى السلطة بمساعدة قبائل الطوارق.
كما كشف جبريل في المقابلة التي نشرتها صحيفة الشرق الاوسط عن وجود خلافات سياسية بين المكتب السياسي والمجموعات المسلحة التي قاتلت نظام القذافي تلقي بظلالها على مستقبل ليبيا.

وقال جبريل الذي اعلن سابقا انه سيستقيل من منصبه بعد اتمام تحرير ليبيا quot;اعتقد جازما انه (القذافي) يحاول الرجوع للسلطة عن طريق قبائل الطوارق فس شمال النيجر وجنوب ليبيا وجنوب الجزائر ومالي، واعتقد انه يعد العدة لهذا الامرquot;.
واضاف جبريل quot;القذافي عنده امر من اثنين، اما ان يعمل على عدم استقرار اي نظام جديد في ليبيا، او ان يعلن دولة منفصلة في الجنوب يسميها اي اسم، الطوارق، الجنوب،افريقيا العظمى، دولة اسلامية .. بحيث يستطيع تعبئة الجنوب الافريقي بكاملهquot;.

وتابع الرجل الثاني في المجلس الانتقالي الليبي quot;لا اعتقد انه يمل او يكل قبل عمل اي شيء لان عقدة الانتقام بداخله ولا يقبل الهزيمة، فيعمل المستحيل لهدم اي نظام جديد في ليبياquot;.
واكد جبريل ان القذافي المتواري عن الانظار منذ سقوط طرابلس بايدي الثوار في اب/اغسطس، quot;يتنقل في الجنوب الليبي وشمال النيجر والجزائر في حراك مستمرquot; وان اعوانه قاموا بالتعاقد مع quot;نحو 10 الاف او 15 الفاquot; من الرجال من منطقة دارفور في السودان ومن قبائل الرشايدة ليقاتلوا الى جانبه.

واضاف ان القذافي quot;يحاول جلب كل هؤلاء الى الجنوب الليبي او شمال النيجر او جنوب الجزائر ليبدأ الدولة او على الاقل يبدأ بالتحرك ناحية الشمالquot;.
وحول الوضع السياسي في ليبيا، اعتبر جبريل ان quot;قواعد اللعبةquot; تخطتها حاليا quot;تيارات تملك السلاح والمال وتملك التنظيم وتملك احيانا حتى الاعلام، بينما لا المكتب (التنفيذي) ولا المجلس (الانتقالي) يملك ايا من هذه الادواتquot;.

,واضاف quot;تحول الامر الى شرعية رسمية يحملها المجلس والمكتب، وشرعية فعلية على الارض هي التي تنفذ او لا تنفذ تعليمات المجلس او المكتبquot;.
وحذر جبريل من انه quot;مع تسارع الايام وتباعد الانتخابات قد تتحول الشرعية الفعلية الى الشرعية الوحيدة التي يحترمها الناس اما خوفا او طمعا، وبالتالي تصبح القضية شبه مستحيلة والتحول الديمقراطي الذي كنا نعد به يصبح سراباquot;.

وكشف جبريل انه قرر الاستقاله لان الثوار المسلحين باتوا لا يتقيدون بتعليمات المجلس الوطني الانتقالي. وقال quot;انا قدمت استقالتي من اجل ذلك، وانا قدمتها لانه ليس لدي اي تاثير، اي اننا نصنع قرارات ترمى في القمامةquot;.
واضاف quot;انا كرئيس مكتب تنفيذي قرارتي لا تنفذquot;.

وتابع في رد على سؤال حول هوية الجهة السؤولة عن عدم تنفيذها quot;التشكيلات (المسلحة). كل الامور في يديهاquot;.