جدّد الزعيم الليبي معمّر القذافي في كلمة متلفزة تمسكه بالسلطة، التي زعم أنه لا يمتلكها، وقال إنه سيقاتل ويموت على أرض بلاده، وطالب الحلف الأطلسي أن يفقد الأمل من رحيله وتغيير النظام السياسي والسيطرة على النفط واحتلال ليبيا.

القذافي يواصل الإدعاء بأن الشعب الليبي يحبّه
طرابلس: أكد الزعيم الليبي معمّر القذافي في خطاب ليل الجمعة السبت أنه لن يرحل، وعرض على فرنسا والولايات المتحدة التفاوض، لكن quot;بدون شروطquot; وquot;بدون حربquot;.
وقال القذافي في خطاب بثّه التلفزيون الليبي quot;أدعوكم الى التفاوض. نحن لن نستسلم، تريدون النفط... تعالوا نعقد اتفاقيات ومعاهدات مع شركاتكم، ولكن بدون حرب، مستعدون للتفاوض مع فرنسا واميركا لكن بدون شروطquot;.
واضاف ان quot;ايقاف اطلاق النار نحن أول من رحب به، ووافق عليه لكن الهجوم الصليبي لم يتوقفquot;، مؤكدًا quot;نحن مستعدون من هذه اللحظة، لكن هل يمكن ان يتحقق وقف اطلاق النار من طرف واحد؟quot;.
والقى القذافي خطابه في ذكرى معركة القرضابية في 29 نيسان/ابريل 1915، التي كانت حاسمة في المقاومة ضد الاستعمار الإيطالي.
ووصف القذافي قادة الحلف الأطلسي بأنهم quot;فرقة الإعدامquot;. وقال الزعيم الليبي quot;نحن نستطيع أن نحلّ مشاكلنا مع بعضنا بعضًا، ونحن لا نقاتل بعضناquot;.
وتوجه الى حلف شمال الاطلسي بالقول quot;اسحبوا اساطيلكم وطائراتكم، فمن يقاتلنا هم إرهابيون، ليسوا من ليبيا، بل غرروا بأولادنا (...) جاؤوا من الجزائر ومصر وتونس وأفغانستانquot;. واشار مجددًا الى ان مشاركة تنظيم القاعدة في مقاتلة قواته. وقال ان quot;القاعدة لا ترتدع امام القوانين الدوليةquot;.
وحول الثوار الليبيين، قال القذافي quot;الزنادقة سنواجههم بالاطفال والنساء والشيوخ والاطفال، ولكن بدون سلاح (...) وممكن ان نسمح لهم بمغادرة ليبياquot;. ودعا القذافي الى ارسال لجنة دولية لتقصي الحقائق الى ليبيا، مشككًا بالارقام المتعلقة بالقتلى في القتال الدائر في هذا البلد.
وقال quot;نحن نتحدى ان يكون قد مات الف شخص كما يدعون. فليأتوا بأسمائهم وجثامينهم وقبورهمquot;. وتساءل quot;هل من المعقول أن يبني مجلس الأمن قراره على تقارير وكالات أنباء كاذبة؟quot;.
واكد الزعيم الليبي ان quot;القذافي بالنسبة إلى الشعب الليبي أكثر قدسية من امبراطور اليابان، الذي انتحر اليابانيون من أجلهquot;. واضاف quot;انا مقدّس بالنسبة إلى الشعب الليبي. انا رمز. انا بالنسبة إليهم اب ومرجعية. انا مرتبط لهم بالجلاء. انا مرتبط بتأميم النفط... بالانجازات المادية والمعنوية، والشعب الليبي لا يستطيع ان ينكر ذلك (...)، وإذا أنكره فلا يستحق الحياةquot;.
في هذه الأثناء، افاد شهود عيان ان انفجارين سمعا في شمال طرابلس فجر اليوم السبت بعد تحليق استمر ساعات عدة لطائرات حلف شمال الاطلسي، كما نقلت مراسلة وكالة فرانس برس في العاصمة الليبية. وكانت سفن لحلف شمال الاطلسي عطلت الغامًا بحرية، زرعتها كتائب القذافي في مرفأ مدينة مصراته الساحلية، التي تبعد 200 كلم شرق طرابلس، والمحاصرة منذ شهرين، كما قال جنرال بريطاني الجمعة.
من ناحيته، اعلن سيف الاسلام القذافي الجمعة خلال جولة قام بها على جرحى في مستشفى بطرابلس quot;سنحارب الناتو 40 عامًا، ولن نستسلم، ونرفع الراية البيضاءquot; مؤكدًا quot;فقط سنرفع الراية الخضراءquot;.
بالنسبة إلى مشاركة ايطاليا في الاعمال التي يقوم بها الحلف الاطلسي في ليبيا، قال سيف الاسلام القذافي quot;ها هو التاريخ يعيد نفسه، ايطاليا تعود مع حلفائها الغربيين، وتقصف ليبيا، وتدمّر كما دمّرت مصراتة، أهم مدينة صناعية وتجاريةquot;. واتهم سيف الاسلام quot;المتمردين بأنهم هم من أتوا بالعدوان الصليبي، أحفاد الخونة الذين خانوا ليبيا قبل مئة سنةquot;.
وكان النظام الليبي دعا الثوار في مدينة مصراتة الى القاء السلاح مقابل العفو عنهم، وأمهلهم حتى 3 ايار/مايو للخروج من المدينة.
ووجّه المتحدث باسم الحكومة موسى إبراهيم خلال مؤتمر صحافي في طرابلس نقلاً عن بيان لوزارة العدل نداء الى اهالي مصراتة quot;تنفيذا لتوجهيات القائد معمّر القذافي، وبالتنسيق مع مؤسسة القذافي للتنميةquot;، يدعو quot;جميع الجماعات المسلحة من اهالي مصراتة الى تسليم اسلحتهم مباشرة الى القيادات الشعبية في المدينة، مقابل العفو التام من دون اي ملاحقة قانونية ابتداء من اليوم وحتى 3 (ايار) مايوquot;.
واضاف انه quot;تم التنسيق مع الهلال الاحمر للسماح للمجموعات المسلحة بالالتحاق بأهلهم، سواء داخل ليبيا أو خارج ليبيا او للعلاجquot;. ودعا البيان اهل مصراتة quot;للاستجابة لهذا النداء لتحفظوا دماءكم ودماء الليبيين وسلامة مدينتكم.. حتى نحفظ ليبيا من الفتنةquot;.
وتخضع مصراتة للحصار، وتتعرض للقصف منذ اكثر من شهرين، ولم يعد لها من طريق للحصول على امدادات سوى عن طريق البحر. وهددت قوات النظام الليبي الجمعة بضرب اي سفينة تحاول دخول ميناء مصراتة تحت اي مبرر.
واتهم المتحدث من جهة ثانية الثوار بأنهم quot;يحاولون زرع الفتنة بيننا وبين تونسquot;، في إشارة الى المعارك الجارية عند معبر الذهبية الحدودي على الحدود مع تونس، الذي سيطر عليه المتمردون مساء الجمعة.
وعبرت قوات موالية للقذافي الى الجانب التونسي من الحدود الجمعة. وقال المتحدث الليبي quot;نحن شعب واحد، والقوات المسلحة لن تنتهك الاراضي التونسية ولا حرمتهاquot;، مؤكدًا ان quot;التنسيق بين ليبيا وتونس مستمر، فأمننا وامن تونس واحدquot;.
واضاف ان quot;العصابات المسلحة يحاولون خلق كارثة إنسانية، ليعطوا مبررًا لدخول الناتوquot; (حلف شمال الاطلسي) إلى ليبيا. ودانت تونس الخميس ما اعتبرته quot;خرقًا لحرمة التراب التونسيquot; من جانب ليبيا، لافتة الى quot;تصعيد عسكري خطيرquot; اثر المواجهات بين الثوار الليبيين وقوات معمّر القذافي في مركز الذهيبة الحدودي بين البلدين.
وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان انها quot;تتابع ببالغ الانشغال التصعيد العسكري الخطر في منطقة وازن القريبة من منفذ الذهيبة على الحدود التونسية الليبيةquot;.
واضافت ان quot;اطلاق النار في اتجاه التراب التونسي في منطقة آهلة بالسكان يشكل خرقًا لحرمة التراب التونسي ومساسًا بأمن المواطنين في المنطقةquot;. ويقود حلف شمال الاطلسي الحملة العسكرية على ليبيا تحت غطاء من مجلس الامن الدولي بهدف حماية المدنيين.