مصراتة: تراجعت قوات الزعيم الليبي معمر القذافي الى خارج مدينة مصراتة التي يسيطر عليها الثوار والتي تشهد معارك منذ شهرين، على ما افادت الاثنين مصادر الثوار في وقت استمر سقوط الصواريخ عشوائيا على المدينة.

واعلن عدد من قادة مجموعات المقاتلين ان القوات الحكومية التي تتعرض لقصف عنيف منذ يومين انسحبت من المدينة وباتت على مشارفها.

وقال احد هؤلاء القادة ان quot;مواجهات تدور عند الحدود الغربية للمدينة فيما تم تطهير باقي انحائها. لا يزال هناك على الارجح بضعة جنود يختبئون في المدينة ويخافون من تعرضهم للقتل لكن لم يعد هناك ارتال من الجنودquot;.

واضاف المصدر نفسه انه تم اكتشاف مقاتل من قوات القذافي مختبئا داخل منزل هجره سكانه وتمت تصفيته لدى محاولته المقاومة.

وبعد معارك عنيفة وقصف خلال الايام الماضية، شهدت مصراتة تهدئة واضحة منذ صباح الاثنين. وسقطت صواريخ وقذائف بشكل متقطع على المدينة، حيث تم اطلاقها بشكل عشوائي على ما يبدو وسط المناطق السكنية، ما ادى الى سقوط ضحايا مدنيين، الا ان ضجيج المعارك لم يكن مسموعا.

مقتل اربعة في قصف قوات القذافي للزنتان

من جهة اخرى، قصفت قوات العقيد معمر القذافي مساء الاحد بصواريخ غراد مدينة الزنتان جنوب غرب طرابلس ما ادى الى مقتل اربعة اشخاص واصابة تسعة آخرين بجروح، بحسب السكان. وافاد هؤلاء عن سقوط quot;بين ستة وثمانيةquot; صواريخ غراد على منازل.

بدوره، افاد مصدر طبي ان جريحين في حال الخطر هما فتاة في الرابعة اصيبت برصاصة في الرأس ورجل في الاربعين اصيب بالرصاص في البطن والساق نقلا الى مستشفى تطاوين في تونس.ولاحقا نقلت الفتاة التي اعتبرت حالتها حرجة الى مستشفى مدينة صفاقس الساحلية الكبرى شمالا.

من جهة اخرى تجري معارك الاثنين في الحرابة التي تبعد 25 كلم شرق نالوت حول السيطرة على الطريق بين نالوت والزنتان بحسب السكان. وكانت الطريق مقطوعة بسبب المعارك التي اندلعت في حوالى الساعة 06,00.

ويشير السكان منذ عدة ايام الى تصعيد المعارك في منطقة الزنتان حيث تحاول قوات القذافي قطع الاتصالات بين بلدات المنطقة الجبلية التي انتفضت مع انطلاق الثورة ضد النظام في منتصف شباط/فبراير.

وتمتد المنطقة لاكثر من 150 كلم من يفرن شرقي نالوت وغربا قريبا من الحدود التونسية حيث سيطر الثوار الخميس على احد المعابر الحدودية الرئيسية.

وافاد سكان عن حدوث غارات جوية عند نحو الساعة 09,00 محلية قرب الرحيبات على بعد 15 كلم شرق نالوت.

وشن الحلف الاطلسي مساء الجمعة غارات على منطقة الزنتان بحسب وكالة الانباء الليبية اوج التي افادت عن مقتل شخصين وجرح ثلاثة.