نيويورك: أعلنت الولايات المتحدة أن نظام معمر القذافي يوزع الفياغرا على جنوده لاغتصاب نساء مشيرة هكذا الى ان التحالف المتهم من قبل بعض الدول بتخطي مهمة الامم المتحدة، يواجه خصما شاذا.

وخلال جلسة مغلقة لمجلس الامن الدولي، قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة سوزان رايس ان قوات القذافي quot;تتزود بالفياغرا كي يتمكن الجنود من القيام باعمال اغتصابquot;، حسب ما قال دبلوماسي كان حاضرا.

ولم تكشف السفيرة عن المصادر لشرح هذه الاتهامات. ولكن دبلوماسيا اخر قال انها ادلت بهذا التعليق خلال نقاش مع سفير اخر في مجال التأكيد على ان quot;التحالف يواجه خصما يقوم باعمال ذميمةquot;.

وجاء هذا الاعلان في حين تؤكد روسيا ودول أخرى في مجلس الامن ان فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وحلفاءها تتخطى المهمة التي حددها قرارا مجلس الامن الدولي في ليبيا.

وقال السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين ان قراري مجلس الامن الدولي 1970 و1973 اللذين اجازا استعمال القوة العسكرية في ليبيا لحماية المدنيين quot;يجب ان يطبقا بحرفيتهماquot;. واضاف quot;نحن قلقون من تصعيد العنف في النزاع العسكري الذي يوقع اكثر واكثر من الضحايا المدنيينquot;.

وتشدد الولايات المتحدة على كون الاعمال التي يقوم بها التحالف تحترم الاطار الذي حدده القراران.

ولم تعلق البعثة الاميركية في الامم المتحدة على الفور على المعلومات التي تحدثت عن اللجوء الى الفياغرا.