القدس: شدد شاؤول موفاز الرئيس المنتخب لحزب quot;كاديماquot; الإسرائيلي ووزير الحرب السابق في الحكومة الإسرائيلية على أنه يجب إعطاء الفلسطينيين 100 في المئة من مطالبهم مع التحفظ على بقاء بعض الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية.

ونقلت القناة العاشرة الإسرائيلية عن موفاز قوله اليوم quot;إن قيام دولة فلسطينية هي مصلحة إسرائيليةquot;.. مشيرًا إلى quot;أن أكبر تهديد لإسرائيل ليس البرنامج النووي الإيراني، إنما هو التهديد الديموغرافي، وأن إسرائيل ستزول في يوم من الأيام من الوجود كدولة يهودية إذا عاش فيها اليهود والفلسطينيون بالعدد الحالي نفسهquot; حسب قوله.

وقدم موفاز حلاً لإنهاء الصراع مع الفلسطينيين من وجهة نظره قائلاً quot;علينا أن نعطي الفلسطينيين نسبة 100 في المئة من المساحة المتبادلة والحفاظ على الكتل الاستيطانية الكبيرة، وإنه يمكن التوصل إلى حل قضية الحدود والأمن في غضون عام وإعطاء المستوطنين حوافز لإخلائهم طوعًا. أما الذين يختارون البقاء فسيتم إجلاؤهم بالقوةquot;.

أما على صعيد الملف الإيراني فاختار موفاز مهاجمة بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، وقال quot;ان نتنياهو يتحدث بما لا يفعلهquot;.. مضيفًا quot;أنا أؤيد هجوم إسرائيلي على منشآت إيران النووية، لكن إذا ما قررت الولايات المتحدة عدم المشاركة أو الهجوم لا يمكن أن نتنبأ بأنه قد حان الوقت أم لاquot;.

وأشارت القناة العاشرة الإسرائيلية إلى أن تصريحات موفاز هي محاولة للفت نظر الولايات المتحدة بأنه بديل من حكومة نتنياهو، وأنه مستعد لمناقشة معاهدة السلام والمفاوضات على أساس حدود عام 67 مع الفلسطينيين.