باماكو: اعلنت مجموعة منشقة عن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي الاحد خطف قنصل الجزائر وستة دبلوماسيين الخميس في غاو شمال شرق مالي، في رسالة تلقتها وكالة فرانس برس.

واكدت حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا في رسالة قصيرة انها quot;تعلن رسميا مسؤوليتها عن خطف قنصل الجزائر وستة من (افراد) فريقه في غاوquot;.

وخطف الدبلوماسيون السبعة الخميس في هجوم على القنصلية في مدينة غاو في شمال مالي الذي سيطر عليه مؤخرا المتمردون الطوارق ومجموعات اسلامية.

واكد شخص عرف عن نفسه بانه quot;عدنان ابو وليد الصحراويquot; وانه يتحدث باسم حركة التوحيد والجهاد تبني العملية وقال quot;نحن نظمنا عملية الاختطاف. انهم (الرهائن) معنا. وسنعلن مطالبنا لاحقاquot;.

ونقلت عائلات الرهائن الى الجزائر الجمعة وكلهم quot;سالمونquot; بحسب الجزائر التي اعلنت السبت انها لم تتلق اي تبن.

وصرح وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي quot;تعهدت الحكومة بذل كل ما يسعها لاعادة مواطنيناquot; الى بلادهم.

وكانت الحركة نفسها تبنت في كانون الاول/ديسمبر 2011 عملية اختطاف ثلاثة اوروبيين هم اسبانيان وايطالية في تشرين الاول/اكتوبر في غرب الجزائر.

وردا على سؤال ان كانت الحركة ما زالت تحتجز هؤلاء قال المتحدث quot;نعم واننا نتفاوض مع الحكومتين الاسبانية والايطاليةquot;, واضاف quot;اننا ننتظر ردا على مطالبناquot; من دون مزيد من التوضيح.

واختطف الاوروبيون الثلاثة في منطقة تندوف (جنوب غرب الجزائر)، معقل الانفصاليين الصحراويين من جبهة بوليساريو المدعومين من الجزائر.