بروكسل: وجّه رئيس التحالف الليبرالي الديمقراطي في البرلمان الأوروبي، البلجيكي غي فيرهوفشتات إنتقادات لاذعة للسياسة الأوروبية الخارجية الأوروبية، خاصة بشأن الملف السوري.

وأشار فيرهوفشتات في تصريحات الثلاثاء إلى أن تصرفات النظام السوري قد كشفت عن فشل السياسة الأوروبية الخارجية، فـquot;على الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاثرين آشتون أن تقود سياسة أوروبية خارجية، وليست علاقات خارجية، فهناك فرق بين الأمرينquot;.

وطالب فيرهوفشتات المسؤولة الأوروبية بالدعوة إلى quot;اجتماع عاجلquot; لكل الشركاء الأوروبيين والدوليين من أجل إيجاد طرق quot;أكثر فعاليةquot; للتعامل مع الأزمة السورية.

وتطرق البرلماني الأوروبي إلى آخر التقارير الواردة من سوريا، فأشار إلى ما يثبت، بحسب قوله، عدم جدية السلطات السورية بشأن تطبيق خطة المبعوث العربي والدولي كوفي أنان. وقال البرلماني الأوروبي quot;إنها الفرصة أمام النظام السوري فإما السلام أو للحرب الأهلية أو تدخل دوليquot;.

وعبّر فيرهوفشتات عن قناعته أن تطورات الساعات الأخيرة في سوريا، خاصة انتهاكات القوات السورية للحدود مع تركيا، quot;تثبت أن النظام غير معني بالبحث عن حل سلمي ولا يفهم إلا لغة القوةquot;.