بروكسل: قالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون اليوم انها quot;غير مقتنعةquot; بأن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الذي تحدث مجددا حول تسليم السلطة quot;يستمع الى شعبهquot;.

وشددت اشتون امام البرلمان الاوروبي خلال نقاش بشأن العالم العربي الليلة على انه quot;في هذه المرة عليه (صالح) بالتأكيد ان تتماشى كلماته مع افعاله ويسلم السلطة الآنquot;. واضافت quot;مضى وقت الوعود الفارغة.. يجب ان يتوقف الرئيس وعائلته عن ابقاء مستقبل البلاد رهينة في ايديهمquot;.

وتابعت quot;كيف تمضي عملية الانتقال السياسي بالضبط، هذا امر يعود الى الاطراف اليمنية نفسها، ولكنها كانت وافقت منذ فترة على مبادئ مبادرة مجلس التعاون الخليجيquot;. واشارت الى انها تعمل عن كثب مع مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة quot;للحفاظ على جبهة قوية ومتحدة ولتنسيق رسائلنا وتحركاتنا على الارض وفي عواصمناquot;.

وفي ما يتعلق بالوضع في مصر، جددت اشتون الاعراب عن quot;صدمتهاquot; ازاء الاحداث التي شهدتها العاصمة القاهرة الاحد الماضي، واسفرت عن مقتل 25 شخصا واصابة ما يزيد على 300 آخرين.

وقالت quot;الاسوأ الآن هو ان تقف تلك الاحداث المأساوية في طريق المضي تجاه الديمقراطيةquot;، مشيرة الى ان بعثة الاتحاد الاوروبي اجتمعت في القاهرة في وقت سابق اليوم بممثلين عن الجامع الازهر وجامعة الازهر، اللذين quot;يمكنهما لعب دور شديد الاهمية في الحوار بين المجتمعات المختلفةquot;.

في الشأن التونسي، قالت اشتون ان الاتحاد الاوروبي خصص حزمة مساعدات بقيمة اربعة مليارات يورو على مدى الاعوام الثلاثة المقبلة لتعزيز التغيرات الديمقراطية والاصلاحات في تونس.

وفي ما خص سوريا شددت الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي على ان الوضع بها quot;يظل غير مقبول على الاطلاق ويجب علينا الاستمرار في الضغط على النظام على الصعيدين الثنائي والدوليquot; واصفة تشكيل المجلس الوطني السوري المعارض بأنه quot;خطوة مشجعةquot;.