غزة، القاهرة: التقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الاربعاء رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء مراد موافي وبحث معه خصوصًا ملف المصالحة الفلسطينية، بحسب مسؤول مصري طلب عدم ذكر اسمه. شارك في اللقاء نائب رئيس المكتب السياسي لحماس موسى ابو مرزوق وعضوا المكتب السياسي محمد نصر وسامي نزار، اضافة الى عدد من معاوني رئيس المخابرات المصرية، وفق المصدر نفسه.

واكد المسؤول المصري ان المحادثات تناولت quot;ملف المصالحة الفلسطينية والعلاقات بين مصر وحركة حماسquot; من دون مزيد من التفاصيل. وقال انه لم يتم التطرق خلال الاجتماع الى موضوع مبادلة الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط بأسرى فلسطينيين.

وكانت وسائل اعلام العربية قالت خلال اليومين الاخيرين ان مفاوضات غير مباشرة تجري في القاهرة بين مسؤولين اسرائيليين واخرين من حماس حول اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي. وخطف شاليط على تخوم قطاع غزة في 25 حزيران/يونيو 2005 على يد ثلاث مجموعات فلسطينية مسلحة، من بينها الجناح العسكري لحماس وكان وقتها عمره 19 عاما، وما زال محتجزًا حتى الان في موقع سري في غزة.

ولم تثمر جولات المفاوضات بين حماس واسرائيل بوساطة المانية، والتي تقوم على صفقة تبادل مئات الاسرى الفلسطينيين لدى اسرائيل مقابل اطلاق سراح شاليط.

واستأنفت حركتا فتح وحماس في السابع من اب/اغسطس الجاري في القاهرة محادثاتهما من اجل تطبيق اتفاق المصالحة الذي وقعتاه في العاصمة المصرية في ايار/مايو الماضي.

وكان ناطق باسم حركة المقاومة الاسلامية حماس أكد أن زيارة رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل ووفده التي بدأت مساء الثلاثاء للقاهرة تهدف الى بحث ملفات سياسية، بما فيها ضمان تنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية.

وقال سامي ابو زهري لوكالة فرانس برس ان مشعل quot;سيلتقي الاربعاء مع الاخوة المسؤولين المصريين وبينهم وزير الخارجية (محمد كامل عمرو) لتعزيز العلاقة الثنائية بين القاهرة وحماس، وتأتي الزيارة في سياق بحث الملفات ذات الصلة خاصة الملف السياسي واهمية ضمان استمرار الجهود لتنفيذ اتفاق المصالحةquot;.

وتابع ابو زهري ان quot;لا علاقة للزيارة بأية ملفات اخرىquot;، في اشارة ضمنية الى ملف المفاوضات غير المباشرة بين حماس واسرائيل بوساطة مصر حول مبادلة الجندي الاسير جلعاد شاليط مع اسرى فلسطينيين. واشار الى ان الزيارة quot;رتبت مسبقا خلال اتصال هاتفيquot; بين مشعل ووزير الخارجية المصري.

واعتبر ابو زهري ان توجه السلطة الفلسطينية للحصول على اعتراف الامم المتحدة بدولة فلسطين في ايلول/سبتمبر المقبل quot;خطوة احادية من الرئيس عباس وحركة فتح لم تات في اطار مشاورات او اتفاق وطنيquot;. واكد ان موقف حركته ان هذه الخطوة quot;احادية وشكلية، ولا نعتقد ان شعبنا سيجني اي جدوى تذكر منهاquot;.

من جهة ثانية قال مصدر مطلع على المحادثات بين وفد حماس والمسؤولين المصريين في القاهرة ان مشعل quot;سيلتقي بعد ظهر الاربعاء في القاهرة اللواء مراد موافي مدير المخابرات العامة ثم وزير الخارجية المصريquot;.

واوضح المصدر نفسه لفرانس برس ان اللقاءات quot;لا علاقة لها بموضوع شاليط لكن ستتركز على العلاقة الثنائية بين مصر وحماس وموضوعات سياسية مثل استحقاق ايلول (سبتمبر) وموقف حماس تجاهها، وكذلك ما يجري في سيناء ودور حماس كحركة وحكومة في غزة في مسالة ضبط الحدودquot; بين قطاع غزة ومصر.