دمشق: اعتبر رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل السبت ان quot;الانحياز الاميركي والعجز الدوليquot; يفرضان quot;اجراء مراجعة جذرية وشاملةquot; للوضع الفلسطيني.

وقال مشعل بمناسبة افتتاح مركز حول التراث الفلسطيني في مخيم اليرموك في دمشق ان quot;الانحياز الاميركي والعجز الدولي خذلا المفاوض الفلسطيني مرات ومرات (...) كل هذا يفرض علينا مراجعة جذرية شاملة بكل العناوين والتفاصيل للواقع الفلسطينيquot;.

وكانت الولايات المتحدة استخدمت حق النقض الجمعة في مجلس الامن ضد مشروع القرار الذي قدمته المجموعة العربية لادانة الاستيطان الاسرائيلي.

واضاف مشعل quot;ان المستجدات والمتغيرات المباركة من حولنا (في اشارة الى ثورتي مصر وتونس) مع ما ذقناه من عنت الفشل والمراوحة في المكان وانسداد الافق السياسي في الداخل الفلسطيني (...) يفرض علينا مراجعة شاملة للوضع الفلسطيني تتجاوز العناوين الجزئية التي يحاول البعض ان يغرقنا او ان يحصرنا فيهاquot;.

ولم يشر مشعل الى طبيعة هذه المراجعة الا انه اضاف quot;اننا نضع نصب اعيننا كيف نقوم اليوم بهذه المراجعة وما هي ثمراتها وما هي خياراتهاquot;.

وتابع مشعل quot;في الأيام القادمة لنا قول سنقوله ولنا فعل سنفعله ومبادرات سنقوم بهاquot; لافتا الى ان ذلك quot;سيكون قريبا بين ايدي شعبناquot;.

وعبر مشعل عن فرحته بquot;الثورتين العظيمتينquot; في مصر وتونس quot;اللتين بعثتا فينا الحياةquot; معتبرا ان الثورة في مصر quot;بعث جديد في الامةquot;.

واعتبر مشعل ان هذه الثورة quot;غسلت كل الدرن الذي علق وزرع في الناس رغما عنهم ولم تكن من اخلاقهمquot;.

وعبر مشعل عن سعادته بعودة مصر الى quot;موقعها الطبيعي الطليعيquot; مؤكدا ان quot;الامة مشتاقة الى مصر في مركز القرار والقيادة الى مصر التي تعرف انتماءها وحلفاءها ورسالتها (...) ومن يتآمر على دورها ومصالحها وعلى دورها الاقليميquot;.

وختم مشعل قائلا quot;ان احوج الناس الى دور مصر الرائد والقائد في عهدها الجديد هم اهل فلسطين الذين لا يستغنون ابدا عن سندهم العربي والاسلاميquot;.