دبي: دعت خمس جمعيات بحرينية معارضة على راسها جمعية الوفاق التي تمثل التيار الشيعي الرئيسي في المملكة، الاربعاء الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى التحرك من اجل الافراج عن الناشط الشيعي المحكوم بالسجن المؤبد والمضرب عن الطعام عبد الهادي الخواجة.

كما دعته ايضا في بيان الى السعي من اجل الافراج عن القيادي المعارض حسن مشيمع الذي يعاني من مرض السرطان.

وجاء في البيان ان المعارضة البحرينية quot;وجهت نداء عاجلا الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون طالبته فيه باتخاذ موقف للافراج الفوري عن الناشط الحقوقي الأستاذ عبدالهادي الخواجة الذي يدخل يومه الستين في اضرابه عن الطعام داخل المعتقل، الى جانب المعارض السياسي الاستاذ حسن المشيمع الذي يعاني من مرض السرطانquot;.

وناشدت المعارضة بان كي مون quot;التدخل السريع والضغط على حكومة البحرين من أجل الافراج عنهماquot;. واشار البيان الى ان وضعهما الصحي quot;في غاية الخطورة ويستدعي الإفراج عنهماquot; بحسب المعلومات الواردة من اهاليهما ومحاميهما.

وكانت المنامة دعت الثلاثاء الى عدم التدخل في شؤونها وخصوصا في ما يتعلق بالحالة الصحية للخواجة الذي يحمل ايضا الجنسية الدنماركية، وذلك غداة تاكيدها انه لا داعي للقلق على الحالة الصحية للناشط تعقيبا على تصريحات ادلى بها محاميه اوحت بانه قد يكون توفي.

واعربت كوبنهاغن وواشنطن عن قلقهما لوضع الخواجة. واكدت رئيسة الوزراء الدنماركية هيلي ثورنينغ-شميت الثلاثاء ان الناشط البحريني الذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة بات في حال quot;حرجة جداquot; وطالبت بان quot;يفرج عنهquot;.

والاثنين اعلنت الولايات المتحدة انها على اتصال بالمنامة quot;لايجاد حل انسانيquot; لقضية الخواجة. وحكم على الخواجة بالتآمر على الحكم في البحرين على خلفية الاحتجاجات المطالبة بالتغيير التي شهدتها البحرين العام الماضي وقادها الشيعة الذين يشكلون غالبية سكان المملكة الخليجية.