واشنطن: اعرب البيت الابيض عن quot;قلقه البالغquot; بسبب تصاعد العنف في البحرين، ودان الهجمات على الشرطة، كما دعا قوات الامن الى ممارسة ضبط النفس.

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض في بيان ان quot;الولايات المتحدة لا تزال تشعر بالقلق البالغ بشان الوضع في البحرين، ونحث جميع الاطراف على نبذ العنف بكافة أشكالهquot;.

وترتبط الولايات المتحدة بعلاقات امنية وثيقة وطويلة مع المملكة الخليجية التي تستضيف مقر الاسطول الاميركي الخامس، ولكنها اعربت مرارا عن قلقها بسبب الوضع الامني في المملكة خلال العام الماضي.

وقال كارني quot;ندين العنف الموجه ضد الشرطة والمؤسسات الحكومية بما في ذلك الحوادث التي وقعت مؤخرا واصيب بسببها رجال شرطة بجروح خطيرةquot;.

واضاف quot;كما ندعو الشرطة الى ممارسة اقصى درجات ضبط النفس، وندين الاستخدام المفرط للقوة والاستخدام العشوائي للغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين، والذي اسفر عنه ضحايا مدنيونquot;.

وذكرت المعارضة البحرينية وشهود عيان ان مجموعات بلباس مدني هاجمت مساء الثلاثاء بالسلاح الابيض سكان قرى شيعية في البحرين، واتى ذلك بعد يوم فقط من اصابة سبعة شرطيين بجروح في انفجار قنبلة يدوية الصنع زرعت عند مدخل قرية العكر الشيعية بالقرب من المنامة.

واعرب كارني عن quot;القلق المتواصلquot; على سلامة الناشط الشيعي المسجون مدى الحياة والمضرب عن الطعام عبد الهادي الخواجة، ودعا الحكومة الى التفكير في جميع الخيارات المتوفرة لحل قضيته.

ودعا كارني الحكومة البحرينية الاربعاء الى quot;مضاعفة جهودها لتطبيق توصياتquot; لجنة تقصي الحقائق حول وضع حقوق الانسان

وكانت لجنة التحقيق المستقلة اصدرت في 23 تشرين الثاني/نوفمبر تقريرها واكدت فيه ان السلطات الامنية استخدمت quot;القوة المفرطة وغير المبررةquot; ضد المحتجين مشيرة الى انه تمت ممارسة التعذيب بشكل متعمد بحق معتقلين ما تسبب بحالات وفاة.