القاهرة: أعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية مساء السبت استبعاد عشرة من المرشحين للرئاسة، من بينهم اللواء عمر سليمان النائب السابق للرئيس المخلوع حسني مبارك، ومرشح الإخوان المسلمين خيرت الشاطر، والسلفي حازم صلاح ابو اسماعيل.

واوضحت اللجنة أن سليمان استبعد لأنه لم يحصل على التوكيلات المطلوبة من 15 محافظة مصرية كما ينص القانون، في حين استبعد الشاطر لأنه لم يحصل بعد على رد الاعتبار بعد خروجه من السجن، وأبو إسماعيل لأن والدته تحمل الجنسية الأميركية.

وكانت لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية أعلنت مساء السبت استبعاد عشرة من المرشحين الـ23 للانتخابات الرئاسية المقرر أن تجري في أيار/مايو المقبل، إلا أنها لم تعلن عن أسمائهم حتى الآن.

وجاء في بيان للجنة أنه وبعدما quot;أنهت عملها الذي بدأته من أول أمس بشأن فحص ومراجعة كل ملفات المتقدمين للترشح لمنصب رئيس جمهورية مصر العربية، والذي تحدد له يومي 23 و24 مايو سنة 2012، وكذلك بحث الاعتراضات المقدمة من بعض المرشحين على آخرين، قد انتهت إلى استبعاد عشرة من طالبي الترشيح، لعدم توافر شرط أو أكثر من الشروط الواجب توافرها قانونًاquot;.

واضافت انها quot;كلفت أمين عام اللجنة بإخطار من تم استبعادهم ليتسنى لمن يرغب منهم في التظلم إلى اللجنة في المواعيد المقررة قانونًاquot;. وقد تقدم 23 شخصًا بأوراقهم للجنة للترشح في الانتخابات الرئاسية.