قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: أصدرت محكمة القضاء الاداري في ساعة متأخرة من مساء الاربعاء حكما قد يفتح الطريق امام عودة المرشح السلفي حازم ابو اسماعيل الى سباق الرئاسة اذ الزمت وزارة الداخلية بمنحه شهادة تفيد ان والدته مصرية وليس لديها اي جنسية اخرى.

وبحسب صحيفة الاخبار الحكومية، فان المحكمة قالت في حيثيات حكمها ان quot;مستندات وزارة الداخلية خلت من اي بيان يفيد اثبات تجنس والدة حازم ابو اسماعيل باية جنسية اجنبية وبالتالي فان امتناع الوزارة عن منحه شهادة بذلك من واقع السجلات يعتبر قرارا مخالفا للقانونquot;.

وقالت المحكمة ان quot;المستندات المقدمة من الحكومة وهي صورة من مذكرة من الخارجية الاميركية وصورة من الطلب الذي تقدمت به والدة ابو اسماعيل للحصول على جواز سفر اميركي وصورة من استمارة تصويت خاصة بوالدة ابو اسماعيل في الانتخابات في لوس انجلوس هي مجرد صور غير مقروءة وغير منسوبة لاي جهة رسمية وهي لا تقوى في الواقع القانوني على اثبات اي دليلquot;.

وكان ابو اسماعيل اقام دعوى امام محكمة القضاء الاداري طالب فيها وزارة الداخليه بمنحه شهادة تفيد ان والدته مصرية ولم تحمل اي جنسية اخرى. لكن ادراج ابو اسماعيل ضمن المرشحين رسميا للرئاسة مازال يتوقف على قرار اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية التي اعلنت الاسبوع الماضي انها تلقت من وزارة الخارجية المصرية ما يفيد ان والدة المرشح السلفى نوال عبد العزيز نور حصلت على الجنسية الاميركية في 25 تشرين الاول/اكتوبر 2006.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات طلبت من وزارة الخارجية الاستعلام رسميا عن مدى انطباق الشروط المتعلقة بالجنسية على الذين تقدموا باوراقهم للترشح للرئاسة. وبموجب قانون الانتخابات المصري، يمنع من الترشح للرئاسة اي شخص حصل اي من ابويه او زوجته على جنسية اجنبية في اي وقت من الاوقات.

وتجمع قرابة 3 الاف شخص من انصار ابو اسماعيل منذ صباح الاربعاء امام مقر محكمة القضاء الاداري في الجيزة (جنوب القاهرة) وهم يرددون هتافات مؤيدة له ولم يغادروا الا بعد اصدار المحكمة حكمها الذي اعتبروه انتصارا لهم.

وتضاربت تفسيرات الصحف المصرية الخميس لحكم القضاء الاداري. فكتبت الاهرام الحكومية في صدر صفحتها الاولى quot;عودة ابو اسماعيل الى سباق الرئاسةquot;، بينما ذكرت الاخبار ان quot;اللجنة العليا للانتخابات تحدد مصيره خلال 48 ساعةquot;.

ونقلت الاخبار عن مصادر قضائية ان quot;الجنسية الاميركية (لوالدة ابو اسماعيل ثابتة بخطاب من الخارجية وقرار اللجنة الرئاسية هو الفيصلquot;. صحيفة الشروق المستقلة عنونت من جانبها quot;حكم تحت الحصار (من انصار ابو اسماعيل) لا دليل على جنسية ام حازم الاجنبيةquot;.