القاهرة: احتشد الالاف وسط القاهرة الجمعة تاييدا لمرشح الرئاسة السلفي حازم صلاح ابو اسماعيل الذي قد يتم استبعاده من السباق على منصب الرئاسة في مصر لان والدته كانت تحمل الجنسية الاميركية.

ويشترط قانون الانتخابات الا يكون المرشح للرئاسة او اي من ابويه او زوجته حصل في اي وقت على جنسية اجنبية وهو ما يعني استبعاد ابو اسماعيل من خوض السباق الرئاسي. وهتف المتظاهرون اثناء توجههم الى ميدان التحرير وسط القاهرة quot;الشعب يريد حازم ابو اسماعيلquot;.

وحمل المتظاهرون، ومن بينهم نساء منقبات، صور ابو اسماعيل، معلنين عن غضبهم من اية محاولات لاستبعاده من سباق الرئاسة. ويحظى ابو اسماعيل الذي يتميز بخطاب شعبوي، بتأييد قطاع من التيار السلفي في مصر الذي حقق مفاجأة خلال الانتخابات التشريعية نهاية العام الماضي بفوزه باكثر من 20% من مقاعد مجلس الشعب.

الا ان اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية قالت انه ربما يستبعد من سباق الرئاسة بعد تلقيها بيانات من وزارة الداخلية المصرية تفيد بأن والدته استخدمت جواز سفر اميركيا في تحركاتها قبل وفاتها.

وقال الامين العام للجنة العليا للانتخابات القاضي حاتم بجاتو الخميس quot;تلقت اللجنة من مصلحة الجوازات والجنسية التابعة لوزارة الداخلية ما يفيد ان والدة حازم ابو اسماعيل تحركت بجواز سفر اميركيا من والى مصرquot; قبل وفاتها.

وتابعت اللجنة انها quot;ستقوم خلال يومي 12 و13 نيسان/ابريل الجاري ببحث شروط الترشيح وإخطار من لم تتوافر فيه الشروط بعدم قبول طلب ترشيحه واستبعاده يعقبها فترة 48 ساعة أخرىquot; و quot;(14 و 15 من الشهر نفسه) كفرصة للمرشح الذي تم استبعاده لكي يتظلم فيها أمام اللجنةquot;. واكدت اللجنة العليا للانتخابات انها quot;ستعلن القائمة النهائية للمرشحين الذين سيخوضون الانتخابات يوم 26 نيسان/ابريلquot;.

وتقدم حتى الان اكثر من 10 مرشحين للانتخابات الا انه في حال استبعاد ابو اسماعيل رسميا فان المنافسة ستدور بين خمسة او ستة مرشحين بارزين وهم الامين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى والقيادي في جماعة الاخوان المسلمين خيرت الشاطر والقيادي السابق في هذه الجماعة عبد المنعم ابو الفتوح والقيادي الناصري حمدين صباحي واخر رئيس وزراء في عهد مبارك احمد شفيق.