عرابة: احيا الاف الفلسطينيين مساء الاثنين في قرية عرابة في شمال الضفة الغربية يوم الاسير الفلسطيني الذي يصادف الثلاثاء.

ويصادف الثلاثاء كذلك موعد الافراج المرتقب عن خضر عدنان الذي نفذ اضرابا عن الطعام لمدة 66 يوما، وبدء اضراب عن الطعام ينفذه 1600 معتقل فلسطيني في سجون اسرائيل، اي اكثر من ثلث العدد الاجمالي للمعتقلين الفلسطينيين، وفق ما اعلن وزير الاسرى عيسى قراقع.

وبحضور نحو الف شخص، ازاح قراقع الستار عن جدارية للاسرى عند مدخل عرابة جنين وهي قرية عدنان خضر.

وقال قراقع ان quot;الاحتفال بيوم الاسير مختلف هذه السنة لان ظروف الاعتقال في السجون الاسرائيلية تدهورتquot;.

واضاف بحضور مسؤولين فلسطينيين ورئيس نادي الاسير قدورة فارس، ان quot;شعبنا سيواصل الكفاح حتى تحرير جميع الاسرىquot;.

وقال قراقع quot;لن يتحقق السلام في المنطقة من دون تحرير جميع الاسرى الفلسطينيينquot;.

واحتشد قرابة اربعة الاف شخص من الضفة الغربية ومن اسرائيل في وسط عرابة وهم يرفعون صور الاسرى والزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات والاعلام الفلسطينية.

وتعتقل اسرائيل حوالى 4700 فلسطيني، بينهم حوالي 120 اعتقلوا قبل اتفاقية اوسلو التي وقعتها اسرائيل مع منظمة التحرير الفلسطينية في العام 1993، وغالبيتهم من المحكوم عليهم بالسجن مدى الحياة.

واكد رئيس وزراء حكومة حماس المقالة في قطاع غزة اسماعيل هنية الاثنين quot;أن تحرير الأسرى واجب وطني وشرعي وأخلاقي لا يجوز التفريط به في أي حال من الاحوالquot;.

ودعا هنية quot;كل فصائل العمل النضالي والجهادي أن يضعوا من الخطط والبرامح وأن يوظفوا لها ما يملكون من إمكانات بشرية ومادية من أجل إطلاق سراح الأسرى من سجون الاحتلال بأي وسيلة كانتquot;.

كما دعا هنية quot;الدول العربية والإسلامية لقطع العلاقات مع الكيان الإسرائيلي، ردا على الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة خاصة بحق الأسرى الفلسطينيين.

وقال ان quot;اكثر من 5 آلاف أسير يعانون صنوف العذاب، ويدخل الآلاف منهم في إضراب مفتوح عن الطعام في خطوة جريئة وشجاعة، ليعلم الاحتلال والعالم أن كرامة الأسرى هي من كرامة هذا الشعب، وأمعاء هؤلاء البواسل أمضى وأفتك من السيوف في يد الاحتلال وسجونهquot;.

واضاف إن quot;ذكرى يوم الأسير تمر وشعبنا محاصر في غزة وفي الوقت الذي تشتد الهجمة المسعورة على أسرانا من قبل الصهاينة، ولا يمتلك الأسرى إلا سلاح الإرادة وأمعاءهم الخاوية وصدورهم العاريةquot;.