رام الله: قال كبير المفاوضين الفلسطينيين الثلاثاء إن اللقاء الذي جمع الوفد الفلسطيني مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو كان جديًا وإن نتانياهو وعد بالرد على رسالة الرئيس محمود عباس خلال أسبوعين. وسلم الوفد الفلسطيني الذي ضم عريقات ورئيس المخابرات الفلسطينية اللواء ماجد فرج، رسالة عباس لنتانياهو بحضور كبير المفاوضين الإسرائيليين اسحق مولخو في بيت نتانياهو في القدس الغربية.

وبرر عريقات غياب رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض عن الاجتماع quot;بسبب انشغالاته فقط. لكن الوفد الذي كلفه الرئيس سلم الرسالة، حيث كانت هذه هي مهمة الوفد، ولم يكن اللقاء لقاء تفاوضيًاquot;. وشدد على quot;ان المهم هو مضمون الرسالة، حيث وعد نتانياهو ان يدرس الرسالة بعناية وعمق، وقال انه سيرد عليها خلال اسبوعين برسالة مكتوبة يسلمها مولخو إلى الرئيس عباسquot;.

واوضح عريقات quot;ركزنا على ثلاثة امور، وهي ضرورة ان تطبق اسرائيل الاتفاقات والالتزامات، وضرورة وقف الاستيطان والالتزام بحل الدولتين على حدود عام 1967، والافراج عن الاسرى الفلسطينيين، وخاصة المعتقلين منذ ما قبل عام 1994quot;.

واشار الى quot;ان الحيز الاكبر للاجتماع كان فيه تركيز على قضية الاسرى، اذ يصادف اليوم الثلاثاء يوم الاسير الفلسطينيquot;. وقال quot;ذكرنا نتانياهو بوجود اتفاق لاطلاق سراح من تم اعتقالهم قبل عام 1994 ووجود اتفاق على اطلاق دفعة من الاسرى، وطالبنا باعادة اوضاع الاسرى وحقوقهم جميعها الى ما كانت عليه قبل عام 2000quot;. وقال quot;قلنا لنتانياهو ان مفتاح السجن هو بيدك، وانت مطالب باطلاق سراحهمquot;.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تسلم الثلاثاء رسالة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس حول عملية السلام المتوقفة وذلك اثناء لقائه مسؤولين فلسطينيين في القدس، بحسب بيان صادر عن مكتبه. وجاء في البيان quot;هذا المساء، التقى رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بممثلين من الجانب الفلسطيني سلماه رسالة من الرئيس عباسquot;، مضيفا ان quot;اسرائيل والسلطة الفلسطينية ملتزمان بتحقيق السلامquot;.

واستمر الاجتماع الوجيز الذي جرى في مقر اقامة نتانياهو في القدس اقل من نصف الساعة، التقى خلاله نتانياهو وكبير مفاوضيه اسحق مولخو مع كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ورئيس الاستخبارات ماجد فرج.

وجاء في البيان انه quot;خلال اسبوعين سيبعث رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو رسالة الى الرئيس عباسquot;. واضاف ان quot;الجانبين ياملان في ان يساعد تبادل الرسائل هذا في ايجاد سبيل لدفع السلامquot;. وصرح عريقات لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان اللقاء كان جديا وان نتانياهو وعد بالرد على رسالة الرئيس محمود عباس خلال اسبوعين.