القاهرة: طالب علي سالم الدقباسي رئيس البرلمان العربي إيران بوقف استفزازها في ما يتعلق بموضوع الجزر الإماراتية الثلاث quot;طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسىquot;.

وأكد الدقباسي في بيان صحافي وزعه مكتب البرلمان العربي في القاهرة اليوم استنكار البرلمان العربي للتصريحات التي أدلى بها كل من وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي ومحسن رضائي قائد الحرس الثوري الإيراني السابق أمين مجمع تشخيص النظام في إيران.

وشدد الدقباسي على quot;رفض ما تضمنته تصريحات صالحي ورضائي جملة وتفصيلاquot;، موضحا أنه في الوقت الذي تتعامل به دول مجلس التعاون، وخصوصا دولة الإمارات العربية المتحدة، مع موضوع الجزر الإماراتية المحتلة بشكل إيجابي وعقلاني وبأسلوب حضاري محترم، يأتي الجانب الإيراني، ويمارس أسلوبًا مرفوضًا يندرج في إطار الاستفزازquot;.

واتهم الدقباسي إيران quot;بمحاولة تحويل الأنظار عن استيلائها بالقوة على أراضي الغير، من خلال إطلاق تصريحات وتهديدات غير مسؤولةquot;، مؤكدا أن هذا quot;لا يستند إلى الأسلوب الحضاري والمحترم في التعامل مع الجيرانquot;.

وتساءل رئيس البرلمان العربي في ختام بيانه quot;إذا كان لإيران حقوق تاريخية في الجزر الإماراتية الثلاث.. فلماذا لا تقبل الاحتكام إلى القانون الدولي وإحالة الموضوع برمته إلى محكمة العدل الدولية للاحتكام فيه؟quot;.