واشنطن: أعلنت الولايات المتحدة الخميس انها تثق بضمانات الصين حول احترامها للعقوبات المفروضة على كوريا الشمالية التي يشتبه بانها تلقت تكنولوجيا من الصين لآلية قاذفة للصواريخ.

وكتبت صحيفة quot;آي اتش اس جينس ديفانسquot; ان مسؤولين من الامم المتحدة يجرون حاليا تحقيقا لمعرفة ما اذا كانت بكين انتهكت العقوبات التي فرضها مجلس الامن الدولي على حليفتها كوريا الشمالية بعد ظهور آلية مزودة ب16 عجلة خلال عرض عسكري في 15 نيسان/ابريل في بيونغ يانغ.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر للصحافيين الخميس ان quot;الصين قدمت مرات عدة ضمانات حول احترامها الكامل للقرارين 1718 و1874 (الصادرين عن مجلس الامن) ولا علم لنا بتحقيق تجريه الامم المتحدة في هذا المجالquot;.

واضاف quot;اعتقد اننا نثق بكلمة الصينيينquot;، موضحا انه لم يبلغ بمحادثات بين واشنطن وبكين حول هذه الآلية التي كانت تحمل خلال العرض صاروخا جديدا متوسط المدى (آي آر بي ام).

ونقلت quot;جينس ديفينسquot; عن مسؤول طلب عدم كشف هويته قوله ان الصين قد تكون انتهكت هذين القرارين اللذين تبناهما مجلس الامن في 2006 و2009 بعد محاولتين نوويتين قامت بهما بيونغ يانغ، في حال تأكد انها قدمت تكنولوجيا عسكرية لنظام كوريا الشمالية.

وطلب النائب في الكونغرس مايك تيرنر من وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ورئيس الاستخبارات الاميركية جيمس كلابر اجراء تحقيق في هذا الشأن. وقد استند الى رسالة من خبير عسكري اكد ان الآلية التي ظهرت في بيونغ يانغ quot;تستند الى حد كبير على نموذج صينيquot; وان نقل تكنولوجيا من هذا النوع ستطلب ضوءا اخضر من بكين

وخلال جلسة امام لجنة الدفاع في مجلس النواب الخميس، استجوب تيرنر وزير الدفاع ليون بانيتا في هذا الشأن. وقال بانيتا quot;انني متأكد من ان مساعدة جاءت من الصين لكنني لا اعرف حجمهاquot;.