جوبا: اعلن رئيس جنوب السودان سالفا كير انه اصدر الامر لجيشه بالانسحاب بدءا من اليوم الجمعة من منطقة هجليج النفطية المتنازع عليها مع الخرطوم والتي سيطر عليها في العاشر من نيسان/ابريل الحالي.

واوضح الرئيس كير في بيان قراه المتحدث باسم الحكومة برنابا ماريال بنجامين في مؤتمر صحافي في جوبا ان quot;جمهورية جنوب السودان تعلن ان قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان تلقت الاوامر بالانسحابquot; من هجليج.

وتابع ان quot;انسحابا منظما سيبدأ على الفور ويكتمل في خلال ثلاثة ايامquot;.

واضاف كير في بيانه ان قرار الانسحاب quot;لا يغير في شيء في موقفنا الذي يؤكد ان بانتو (اسم هجليج في جنوب السودان) تبقى منطقة لا تتجزأ من جمهورية جنوب السودانquot;.

وفيما كانت هجليج تحت سيطرة الجيش السوداني بالاصل لكن جنوب السودان يؤكد ان المنطقة الواقعة في منطقة حدودية غير مرسمة تابعة له، حيث يطالب الطرفان بمناطق مختلفة منها.

واكد رئيس جنوب السودان في البيان ان الانسحاب تقرر استجابة لنداءات مجلس الامن الدولي وعدد من مسؤولي المجتمع الدولي وكذلك لاشاعة quot;اجواء تسهم في استئناف الحوار مع السودانquot;.

وسبق ان اكدت الخرطوم منذ الاستيلاء على هجليج انها ستستعيدها quot;بكل الوسائل الممكنةquot; نظرا لاستراتيجيتها وانها تنتج نصف انتاجها من الخام، لا سيما ان جنوب السودان حصلت بالاعلان عن استقلالها في تموز/يوليو 2011 على ثلاثة ارباع الاحتياطي النفطي الموجود ما قبل الانفصال.

واكد جيش جنوب السودان انه صد الخميس هجوما سودانيا على هجليج. وافادت عدة مصادر ان المعارك في المنطقة مستمرة الجمعة.