ماذا حل بالربيع العربي؟؟

كان من المفترض أن أعمال الشغب التي اجتاحت الطغاة والأنظمة الاستبدادية في العام الماضي قد بشرت بموسم جديد من الديمقراطية في العالم العربي. لكن من تونس إلى اليمن، لم تسر الأمور وفقاً للمتوقع.


بيروت: أضرم بائع الفاكهة التونسي محمد البوعزيزي النار في نفسه احتجاجاً على مصادرة الشرطة بضاعته في ديسمبر 2010، فكان ملهم الثورات في العالم العربي. على مدى الأشهر الـ 14 التي تلت هذه الحادثة، سقط الطغاة في تونس، ليبيا، مصر واليمن.

في هذا السياق، أشارت صحيفة الـ quot;واشنطن تايمزquot; إلى أنه على الرغم من نجاح المعارضين في إسقاط الأنظمة الديمقراطية، إلا أن الناس يستمرون في النزول الى الشوارع في تونس للاحتجاج على تدهور الحالة الاقتصادية، وتكافح الحكومات الانتقالية في ليبيا واليمن للسيطرة على الميليشيات المسلحة والجماعات الإرهابية.

وبعد سقوط الرئيس حسني مبارك، أجرت مصر الانتخابات التي أوصلت الإخوان المسلمين إلى السلطة، جنباً إلى جنب مع اندلاع أعمال العنف ضد الأقلية المسيحية.

quot;إرثٌ مرّquot;

اعتمد الحكام المستبدون مثل حسني مبارك في مصر أو معمر القذافي في ليبيا،على سياسة التلاعب بـ quot;التوترات الطائفية والقبلية لتعزيز قوتهمquot;، وفقاً لما قاله فواز جرجس، مدير مركز الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد.

واضاف quot;لقد تركوا وراءهم إرثاً مريراً سيستغرق جهداً هائلاً من جانب الحكومات التي تمر بمرحلة انتقالية للبدء في عملية بناء المؤسسات، والتعامل مع الفقر المدقع وخلق قطاع خاص تنافسيquot;.

عقدت تونس أول انتخابات حرة في أكتوبر 2011، التي أسفرت عن تشكيل حكومة ائتلافية بقيادة حزب النهضة الإسلامي المحافظ الذي يتوجب عليه الآن وضع دستور جديد ومعالجة الاهتمامات الاجتماعية والاقتصادية للسكان في تونس بشكل عاجل.

في هذا السياق، يقول جرجس: quot;إن هناك نحو 50 في المئة من الشباب العاطلين عن العمل في تونس، وتكاد لا تكون هناك أية مؤسساتquot;.

في 9 نيسان، هاجمت الشرطة المتظاهرين وأطلقت الغاز المسيل للدموع بينما كانوا يحاولون الفرار، خلال احتجاجات في العاصمة تونس تكريماً ليوم الشهيد الذي يصادف عام 1938 عندما فتح الاستعماريون الفرنسيون النار على المتظاهرين، الذين احتشدوا للدعوة إلى وضع دستور في ذلك الوقت.

لكن على الرغم من ذلك، تشير الصحيفة إلى أن العديد من المحللين يقولون إن تونس تتقدم على غيرها من بلدان الربيع العربي.

من جهته، يقول بول سالم، مدير في مركز كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت: quot;لقد تقدمت تونس خطوات واسعة في الانتخابات وقامت بتشكيل حكومة ائتلافيةquot;، مشيراً إلى أن مشاكلها في المديين المتوسط والطويل تكمن في الاقتصاد.

وأضاف: quot;أن الناس لديهم ديمقراطية، وهذا شيء جيد. لكن في نهاية المطاف، ثار معظم الناس لأنهم أرادوا وظائف، ومن الصعب بما فيه الكفاية في أوروبا خلق فرص عمل، ناهيك في تونسquot;.

اليمن يفقد السيطرة

اعتبرت الـ quot;واشنطن تايمزquot; أن الوضع العام في اليمن، الذي يشهد اضطرابات منذ بدء الاحتجاجات في مطلع العام 2011، يتجه من سيء إلى أسوأ. في شباط (فبراير) الماضي، تنحى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح عن منصبه رسمياً بعد 33 عاماً في السلطة.

وكان عبد ربه منصور هادي، نائب الرئيس السابق، المرشح الوحيد في الانتخابات الرئاسية، وعد بإجراء إصلاحات جوهرية، لكنّ اليمنيين يشتكون من أن الكثير من أقارب صالح أو الموالين له ما زالوا في السلطة، والحكومة ويشغرون مناصب رفيعة.

في هذا السياق، يقول سالم إن اليمن يعاني من مشاكل، تفوق مسألة المرحلة الإنتقالية المحدودةquot;، معتبراً أن هذه الخطوة ليست سوى مجرد مناورة لإبقاء الأشياء كما هي، أو ربما أسوأ مما كانت عليه في السابق.

وأضاف: quot;لكن عملية الانتقال ليست سوى جزء من القصة. مهما حدث في اليمن لن يكون جيداً أو ايجابياً لأن هذه البلاد تنهار والإقتصاد في أسوأ حالاته، كما أن الدولة لا تملك الموارد اللازمة لتكون دولة كاملةquot;.

ويقول محللون إن الحكومة اليمنية فقدت السيطرة على العديد من مناطق البلاد، الأمر الذي سمح للجماعات الإرهابية الصاعدة مثل تنظيم القاعدة، بتحقيق تقدم في ساحاتها.

القتال في ليبيا لم يتوقف

في هذه الأثناء، تستمر الميليشيات في ليبيا بمحاربة بعضها البعض، في حين أن المجلس الوطني الانتقالي يندفع لإجراء انتخابات في أعقاب وفاة الدكتاتور السابق معمر القذافي في تشرين الاول (أكتوبر).

ونقلت الصحيفة عن جرجس قوله: quot;ما لديك هو دولة تفتقر إلى المؤسسات، والآن تكتظ المناطق والقبائل والميليشيات التي تقاتل في ما بينها للتنافس على غنائم الحرب الاجتماعية والاقتصادية والعسكرية، فالجميع ضد الجميعquot;.

وأضاف: quot;على النقيض من تونس ومصر، عملية بناء الدولة في ليبيا ستكون خطرة جداً وطويلة الأمد. وعلى الرغم من أن النخبة الحاكمة الجديدة نجحت في خلق سلطة مركزية، إلا أنني أتخوف من أن الأمور يمكن أن تخرج بسهولة عن نطاق السيطرة وتنحدر نحو الفوضىquot;.

ويشير المحللون إلى أن التحدي الذي تواجهه ليبيا هو إقامة نظام ديمقراطي مستقر، فيقول سالم: quot;مشكلتهم الرئيسية الآن هي أن هذه البلاد في أيدي المتمردين المسلحين والجماعات المسلحةquot;، مضيفاً: quot;أعتقد أن ليبيا لن تنجحquot;.

في الوقت الذي يسود فيه الإضطراب كل شيء في العالم العربي، وفي ظل الحال الشعبية العامة من عدم الرضا، يقول محللون إن الأمر سيستغرق وقتاً أطول بالنسبة للعالم العربي ليشهد مرحلة من الهدوء.

وختم جرجس بالقول: quot;إن هناك الكثير من التحديات ولا بد من الانتظار إلى أن ينقشع الغبار، حتى نشهد ولادة عالم جديد أمام أعينناquot;.