بغداد: استدعت السلطات العراقية السفير التركي لديها للاحتجاج على تصريحات رئيس الوزراء التركي حول الوضع الداخلي في العراق، وفق ما اعلنت الخارجية العراقية الاثنين على موقعها باللغة الانكليزية.

وقال بيان الخارجية ان quot;نائب وزير الخارجية لبيب عباوي استدعى الاحد الى الوزارة السيد يونس ديميرير ليبلغه الاحتجاج القوي للحكومة العراقية اثر التصريحات الاخيرة للسيد رجب طيب اردوغان في ما يتعلق بالوضع السياسي في العراق التي تعتبر تدخلا غير مقبول في الشؤون الداخلية للبلادquot;.

واعرب عباوي عن quot;الامل في ان تكف الحكومة التركية عن الادلاء بتصريحات مماثلة تمس سيادة العراق وان تلجأ الى الدبلوماسية للتعبير عن رايها حيال الوضع الراهن في البلدين والمنطقة بهدف الحفاظ على علاقات ثنائية قويةquot;.

واتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان السبت نظيره العراقي نوري المالكي بquot;الاستعراضquot; بعد تاكيد الاخير ان تركيا تتحول الى عدو في المنطقة.

وقال اردوغان خلال مؤتمر صحافي في اسطنبول بعد عودته من زيارة لقطر quot;لقد رددنا عليه عن طريق وزارة الخارجية. اذا ما افسحنا كثيرا في المجال امام المالكي ليتكلم، نكون قد اعطيناه فرصة للقيام باستعراض، لا حاجة لتشجيعه في بحثه عن اهميةquot;.

وكان نوري المالكي اكد الجمعة ان تركيا تتحول الى عدو في المنطقة بسعيها الى السيطرة والتدخل في الشؤون الداخلية لجيرانها.

وادت الاحتجاجات في سوريا الى نشوب توتر بين انقرة الداعمة للمعارضة السورية، وبغداد التي اتخذت مواقف مؤيدة للنظام السوري.