بروكسل: اعرب الاتحاد الاوروبي مساء الجمعة عن quot;بالغ قلقهquot; ازاء استمرار اعمال العنف في سوريا، حيث quot;من الواضحquot; ان الحكومة quot;لا تحترم التزاماتهاquot; بسحب قواتها من المدن.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في بيان quot;لدي قلق بالغ ازاء العنف المستمر في سوريا، ما يمثل انتهاكا لوقف اطلاق النار الذي كان من المفترض دخوله حيز التنفيذ في 12 نيسان/ابريل وعلى رغم وجود مراقبي الامم المتحدةquot;.

وكررت دعوة quot;كل الافرقاء الى الوقف الفوري لاي شكل من اشكال العنفquot; والحكومة الى احترام بنود خطة المبعوث الدولي والعربي كوفي انان لانهاء الازمة.

واضافت quot;من الواضح ان الحكومة السورية لا تحترم واجباتها ولا تنفذ التزاماتها بسحب قواتها والاسلحة الثقيلة من المراكز المدنيةquot;.

كما ابدت اشتون quot;قلقها الشديد حيال المعلومات بشان الارتفاع الكبير لعدد المعتقلين منذ اتفاق وقف اطلاق النارquot;، مؤكدة ان على الحكومة اطلاق سراح المعتقلين والسماح للصحافيين بالتنقل وبوصول المساعدات الى الضحايا وتوفير حرية التظاهر.

وتحدث ناشطون وجمعيات غير حكومية خلال الايام الماضية عن سقوط قتلى وجرحى في مدن سورة عدة بعد زيارة مراقبي الامم المتحدة لهذه المدن.