جهاديون يحرسون نقطة تفتيش في مدينة عزان

تطرق تقرير صحافي أجرته صحيفة الغارديان الى تنظيم القاعدة في اليمن، وخاصة في منطقة الجنوب حيث يتمركز، وحيث يقال إنها مهد لإمارات جهادية جديدة. ويسعى التنظيم الى بناء مجتمعات جديدة هناك من خلال توفير بعض وسائل الراحة.


القاهرة: أجرت صحيفة quot;الغارديانquot; البريطانية تحقيقاً استقصائياً مثيراً تناولت فيه بالتفصيل أمورًا عدة حول تنظيم القاعدة في اليمن، وبخاصة في المنطقة التي يتمركز بها في الجنوب، حيث لا توجد أي علامات دالة على وجود هيمنة أو سيطرة للحكومة، وحيث يقال إنها مهد لإمارات جهادية جديدة في الجنوب يديرها أتباع لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وهو فرع اليمن للتنظيم الذي أسسه أسامة بن لادن.

ولفتت الصحيفة في هذا الإطار إلى أن القاعدة في شبه الجزيرة العربية تتواجد في تلك المنطقة الجبلية منذ سنوات، لكن الجهاديين انتقلوا خلال الاثني عشر شهراً الماضية من المناطق المرتفعة للسيطرة على المدن في الأماكن المنخفضة. وأضافت أنهم يعكفون الآن على تطوير النموذج الفاضل للقاعدة هناك، حيث يوفر الجهاديون الأمن، والعدالة تلي الشريعة، وتخضع الهيمنة على إمدادات الكهرباء والماء للأمير.

ثم قالت الصحيفة إن تلك المدينة التي يوجد فيها سوق وتعرف باسم عزان، وتوجد في محافظة شبوة، هي واحدة من ثلاث إمارات إسلامية في جنوب اليمن. وأوضحت الغارديان أنها وباقترابها منها، كان يتواجد عند مدخلها أكثر من عشرة مقاتلين مزودين بمركبات مسلحة تمت مصادرتها من الحكومة. وقالت إنها التقت ثلاثة جهاديين شبان وانتقلوا جميعهم للمكان الذي قتل فيه نجل الزعيم الروحي لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، أنور العولقي، كما يفترض عبر هجوم بطائرة آلية أميركية. وذلك في الوقت الذي قتل فيه العولقي نفسه في هجوم منفصل العام الماضي.

ثم نوهت الصحيفة بوجود عدد من الشبان في متجر صغير على أحد جانبي الطريق يقومون بنسخ خطب العولقي وأيمن الظواهري وأسماء أخرى معروف ارتباطها بالجهاد العالمي على مجموعة حواسيب. وهناك ملصق إعلاني على أحد الحوائط لفيلم يطلق عليه quot;الناجونquot;، ويضم روايات لقادة نجوا من هجمات بالطائرات الآلية.

كما تحول مركز الشرطة القديم في المدينة إلى محكمة خاصة بالشريعة. وقال قاضيها:quot;يأتي إلينا الناس من أماكن لا نسيطر عليها ويطلبون منا حل مشاكلهم. ونظام العدالة الخاص بالشريعة سريع وغير فاسد. ونقوم بحل معظم القضايا في اليوم نفسهquot;. وأضاف حين تم التطرق إلى مسألة إصدار أحكام متعلقة بقطع أيدي البعض:quot;إصدار حكم بقطع يد اللص ليس حكماً يعني بمعاقبته، بل يعني بردع بقية المجتمعquot;.

وبالانتقال إلى إمارة إسلامية أخرى في منطقة تدعى جعار، قابلت الصحيفة مجموعة مقاتلين جهاديين مزودين بمركبات مسلحة تحصلوا عليها مؤخراً، مطلية حديثاً بشارتهم، ومرفوع عليها العلم الأسود. وأشارت الصحيفة إلى المحاولات التي يبذلها هناك تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية هو وأتباعه لبناء مجتمع جديد هناك.

وعلى عكس الأوضاع في الصومال والعراق وأفغانستان، فهم يسعون في اليمن إلى تطبيق الشريعة من خلال الظفر بقلوب وعقول الناس. ولفتت الصحيفة كذلك إلى أن الإدارة الجهادية في جعار ألغت الضرائب ووفرت مياهًا وكهرباء مجانية بالإضافة إلى توصيلها أنابيب مياه الصرف الصحي. وإقدامهم على توزيع المياه عبر شاحناتهم إلى القرى والتجمعات البدوية. ومضت تنقل عن شاب جهادي يدعى فؤاد، قوله quot; لقد تغير الزمن، وباتت الأمور أفضل بكثير. فقد ولّت أيام المعاناة والاختباء في الجبلquot;.

ورغم سابق دراسة فؤاد للإنكليزية في كلية الآداب في جامعة صنعاء، إلا أنه بدأ يظهر الآن بزي الجهاد. وتابع حديثه بالقول :quot; تحاول وسائل الإعلام تصوير المجاهدين على أنهم أناس جهلاء فاشلون في حياتهم، ومنبوذون من مجتمعاتهم، وأنهم سلكوا لذلك هذا الطريق. والحقيقة هي أنّ كثيرًا من المجاهدين متعلمون ويحملون شهادات عالية، لكنّهم تركوا دراستهم من أجل التفرغ للاعتناء بالأمة. فهم يرون أمتهم تهان وتعيش في اضطهاد ويعتقدون أن من واجبهم السير في هذا الطريقquot;.

وأكد فؤاد أيضاً أن quot;الديمقراطيةquot; ndash; تلك الكلمة التي يراها قد حوّلت قادة العرب المستبدين ممن نجحوا عبر انتخابات مزورة في بلدانهم ndash; قد ثبت عدم جدواها فعلياً. لكنه شدد على الفوائد التي عادت عليهم من وراء الثورات، ويكفي أنها منحتهم الحرية. فضلاً عن تسببها بإضعاف الدول البوليسية، ونجاح الجهاديين في استغلال أمر كهذا، من خلال محاولتهم تطبيق الشريعة، على اعتبار أن ذلك هو هدفهم الأساسي.

ثم انطلق فؤاد بالصحيفة إلى جولة في السوق الموجودة في المدينة، وأشار أثناء حديثه إلى أجواء الكمال والتقوى في مدينة يترك فيها التجار محلاتهم خالية أثناء تأدية الصلاة.

ومضى فؤاد يؤكد أنهم يتبعون أساليب الإقناع أولاً مع من لا يتركون أعمالهم ويذهبون للصلاة، ثم يلجأون إلى الخيار الثاني وهو المتعلق باحتجازهم في مكان هادئ، إلى أن يدركوا تماماً أنهم كانوا على خطأ. ثم انتقل بالصحيفة إلى مجمع صغير محاط برجال مزودين بأسلحة ثقيلة، يتم فيه احتجاز السجناء. وبعد التحدث بشكل موجز مع بعض منهم، علمت الصحيفة من أحد القادة أنهم طلبوا من الحكومة أن يتجاوبوا معهم، وأن يبرموا معهم صفقات لمبادلة هؤلاء الأشخاص المحتجزين.

وبسؤال هذا القائد عما يمكنهم أن يفعلوه مع هؤلاء السجناء في حال لم تتجاوب معهم الحكومة، رد قائلاً :quot; تتيح لنا الشريعة ثلاث طرق للتعامل معهم، فإما أن نطلق سراحهم، وهو ما لن نفعله، أو أن نقوم بمبادلتهم، أو أن نقوم بقتلهمquot;. ومضت الصحيفة تشير بعدها إلى أن الأرض الخصبة الموجودة حول جعار بدت مهجورة. وجفت قنوات الري، المهملة منذ عام تقريباً، وتحولت الأماكن التي كانت تنمو بها أشجار المانغو والبابايا إلى منطقة يوجد بها أشجار بائسة وغيوم حائمة من الغبار.

وختمت الصحيفة بتنويهها بحقيقة مغادرة كثيرين للمكان، هرباً من عمليات القصف التي تشنها الحكومة وكذلك الهجمات الجوية. واكتظ عشرات الآلاف من اللاجئين في مدارس في عدن، حيث يعيشون وسط قمامة غير محصلة ومياه صرف صحي خام وفقر. ثم لفتت الصحيفة إلى أن الجهاديين انتقلوا بعد أشهر قليلة من هيمنتهم على جعار إلى مدينة زنجبار القريبة. وقاموا هناك بمحاصرة الشرطة وأجهزة الأمن. وأضافت أن كثيرين في صنعاء وعدن لا يصدقون أنه من الممكن هزيمة الجيش اليمني بسهولة على يد مجموعة من الأشخاص القبليين. وعاود الشاب فؤاد ليقول quot; لدينا قادة عسكريون قادرون على الإمساك بزمام الأمور واستخدام تكتيكات وطرق جديدة لشن الحرب. والجيش اليمني أضعف بكثير مما يظن الناسquot;.