القدس: يبدأ الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاحد زيارة دولة لكندا لبحث خصوصا quot;اخر التطوراتquot; المتعلقة بالملف النووي الايراني وquot;تعزيز العلاقاتquot; مع هذا البلد الذي يعتبر من quot;بين اقرب اصدقاءquot; اسرائيل، حسب ما اعلن مكتبه الخميس.

وجاء في بيان ان quot;الرئيس سيبحث (مع المسؤولين الكنديين) مواضيع سياسية في صلبها اخر التطورات المتعلقة بالملف النووي الايراني والتطورات في الشرق الاوسط والعلاقات بين اسرائيل وجيرانهاquot; موضحا ان الزيارة سوف تستمر خمسة ايام.

واوضح البيان ان quot;كندا تعتبر من بين اقرب اصدقاء اسرائيل بين الدول وان زيارة الرئيس تهدف الى تعزيز هذه العلاقات وكذلك التعاون بين البلدين في المجالين السياسي والاقتصاديquot;.

واضاف ان الرئيس الاسرائيلي (88 عاما) سوف يلتقي خصوصا الحاكم العام لكندا ديفيد ليود دونسون ورئيس الوزراء ستيفن هاربر وحاكمي ولايتي اونتاريو وكيبيك. وسيتوجه الى اوتاوا وتورونتو ومونتريال.

يشار الى ان منصب الرئيس في اسرائيل هو منصب فخري. وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قد زار اوتاوا في اذار/مارس الماضي في محاولة للتأكد من دعم كندا قبل اجراء محادثات مع الرئيس الاميركي باراك اوباما خصص القسم الاكبر منها للملف النووي الايراني.