باماكو:هدم عناصر من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي الجمعة مقاما دينيا في تمبكتو، المدينة السياحية في شمال مالي والمدرجة على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي، في خطوة اثارت quot;صدمةquot; لدى السكان وquot;ادانتها بشدةquot; الحكومة الانتقالية.

وقال مسؤول في المجلس البلدي في تمبكتو لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته ان quot;عناصر تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي مدعومين بآخرين من جماعة انصار الدين (الاسلامية المسلحة) هدموا مقام سيدي (محمود بن) عمار. لقد احرقوا المقامquot;.

وباتت تمبكتو كما سائر انحاء شمال مالي تحت سيطرة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وجماعة انصار الدين بعد الانقلاب العسكري الذي اطاح بالنظام في العاصمة باماكو في 22 آذار/مارس.

واضاف المصدر quot;لقد توعدوا بهدم مقامات اخرى. تمبكتو تحت الصدمة. الان يريدون مهاجمة وتدمير مقامات ومراقد اخرىquot;.

بدوره قال مصور محلي لمراسل فرانس برس quot;لقد رأيت المقام مهدما. ما حصل خطيرquot;.

وسارعت الحكومة الانتقالية الى التنديد بالاعتداء.

وقالت في بيان تلي عبر التلفزيون الرسمي انها quot;علمت ببالغ الاستياء بهدم مقام ارتكبه اشخاص لا دين لهم ولا شرعquot;، مؤكدة انه quot;تدين باشد عبارات الادانة هذا العمل الذي يدوس على تعاليم الاسلام، دين التسامح واحترام كرامة الانسانquot;.

ويقع المقام على تخوم الصحراء على بعد حوالى الف كلم شمال باماكو، ويطلق على تمبكتو ذات ال33 الف نسمة لقب quot;مدينة ال333 ولياquot; وهي معروفة ايضا بquot;لؤلؤة الصحراءquot; وقد ادرجتهااليونيسكو على لائحتها للتراث العالمي في 1988.