القدس: يتوقع ان يعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء الاحد اجراء انتخابات تشريعية مسبقة مطلع ايلول/سبتمبر يبدو حزبه الاوفر حظا للفوز بها بحسب مقربين منه.

وصرحت المتحدثة باسم حزب ليكود اليميني نوغا كاتز لوكالة فرانس برس ان نتانياهو سيعلن عن الانتخابات المبكرة حوالى الثامنة مساء (17,00 ت غ) في خطاب امام مؤتمر حزبه في تل ابيب.

وقالت quot;حتى اللحظة الاخيرة كل شيء يمكن ان يتغير لكن يتوقع ان يعلن انتخابات مبكرة هذا المساء اثناء المؤتمرquot;، بدون ان تذكر اي موعد لاجرائها.

وبحسب وسائل الاعلام المحلية فان الانتخابات المبكرة قد تجرى في الرابع من ايلول/سبتمبر، علما بان الولاية التشريعية الحالية تنتهي مبدئيا في تشرين الاول/اكتوبر 2013.

وسيبدأ اجتماع الليكود في السادسة مساء (15,00 ت غ).

واجمعت استطلاعات الرأي على ان نتانياهو هو الاوفر حظا للفوز، فيما اشار استطلاع نشرته صحيفة معاريف الجمعة الى انه سيتقدم على معارضيه بعشرات النقاط.

وعلى سؤال لمعرفة من هي الشخصية السياسية الاكثر قدرة على قيادة البلاد، اختار 62% شخصا من المستطلعين نتانياهو بحسب استطلاع معاريف. وتأتي خلفه مباشرة ابرز منافسيه زعيمة الحزب العمالي (معارضة يسارية) شيلي ياشيموفيتش (22,8%).

ويتوقع ان يحقق الليكود فوزا كاسحا. وسيحصل بحسب هذا الاستطلاع على 31 مقعدا (من اصل 120 في الكنيست)، مقابل 27 حاليا. وسينال الحزب العمالي 18 مقعدا مقابل ثمانية حاليا، واسرائيل بيتنا (يميني قومي) 12 مقعدا (مقابل 15) وكاديما (وسط يمين) 11 مقعدا (مقابل 28). اما حزب يش عتيد (هناك مستقبل) الذي اسسه الصحافي المعروف يائير لبيد فسيحصل على 11 مقعدا بحسب الاستطلاع.