غزة: كشفت صحيفة (هارتس) الاسرائيلية اليوم ان الولايات المتحدة واسرائيل تستعدان هذه الايام لتنفيذ تمرين عسكري سيكون الاكبر في تاريخ التعاون بينهما.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم ان quot;الاعلان عن هذا التمرين جاء على لسان مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الامنية والسياسية اندرو شبيور في محاضرة القاها امام معهد واشنطن لسياسة الشرق الادنىquot;.

واكد شبيور ان quot;خمسة آلاف جندي اسرائيلي وأميركي سيشاركون في هذا التمرين العسكري غير المسبوق من حيث كبر حجمه واتساعهquot;.

واشار الى انه ستتم في اطاره محاكاة عمليات الدفاع ضد الصواريخ البالستية مؤكدا ان quot;التمارين المشتركة تتيح للأميركيين الاستفادة من الخبرة التي تراكمت في اسرائيل في مجالي مكافحة الارهاب والقتال في المناطق السكنيةquot;.

ورأى ان quot;التكنولوجيا الاسرائيلية اصبحت حيوية للامن الداخلي الأميركي وللدفاع عن الجنود الأميركيينquot; موضحا ان quot;تكنولوجيا الدروع التي طورتها اسرائيل ساعدت في انقاذ حياة العديد من الجنود الأميركيينquot;.

واكد مساعد وزيرة الخارجية على quot;دعم ادارة الرئيس الأميركي باراك اوباما لاسرائيلquot; مشددا على ان علاقاتنا معها quot;اوسع واعمق مما كانت عليه في اي وقت مضىquot;.

وشدد على ان quot;تفوق اسرائيل العسكري يحتل الان قمة سلم الاولويات للرئيس اوباما وكذلك لوزيرة الخارجية هيلاري كلينتونquot;.

وكشف شيبور عن ان quot;اسرائيل ستحصل قريبا على مصادقة الكونغرس الأميركي على تسريع وتيرة عقد صفقات تجارية بالاسلحة الصغيرة بين البلدينquot;.

ونبه الى quot;التزام واشنطن بمواصلة تقديم المساعدة العسكرية لاسرائيل بقيمة ثلاثة مليارات دولار سنويا مؤكدا ان هذه المساعدة لا تقدم لاسرائيل من باب المنة وانما بسبب المنفعة التي تشكلها للمصالح الامنية الأميركيةquot;.

وحذر من انه quot;اذا اصابت اسرائيل حالة من الضعف فان هذا الامر ربما سيشجع اعداءها ضدها ويزيد من خطر دخول منطقة الشرق الاوسط في مواجهة شاملة مما سيحمل في طياته نتائج مأساوية للمصالح الأميركية في المنطقةquot;.